إقبض من دبش

مشاهدات

 




 موفق العاني 

من روايات كبار السن من أهلنا : 

أن رجلاً من أهل البصرة يهودي الديانة اسمه عزرا سلمان دبش كان مسؤولاً عن ميناء البصرة وفي نهاية كل شهر يقوم بتوزيع اجور العمال والعاملين في الميناء وبعد هجرة اليهود من العراق ترك دبش البصرة دون علم أحد حيث استقر في إسرائيل وهناك استلم مسؤولية إدارة ميناء حيفا والعاملون في ميناء البصرة لا يعلمون بذلك وبدأ العمال في نهاية الشهر يسألون عن دبش واجورهم ومن الذي سيدفع لهم رواتبهم؟ فسألوا أحد العاملين في ادارة الميناء فكان جوابه : "إقبض من دبش". ...

رباط الحديث أني كنت أتابع بعد الإفطار هذا اليوم أخبار وطني الجريح ورأيت على شاشات الفضائيات خبراً يقول : أن عدداً من مجرمي داعش الإرهابي استطاعوا الفرار من سجن الهلال في محافظة المثنى العراقية وإن وزير الداخلية قد شكل لجنة رفيعة المستوى للتحقيق لتلحق بإختها لجنة تحقيق المالكي عند هروب الدواعش من سجن ابو غريب أو إطلاق سراحهم عمداً ليتسلموا ثلث الوطن الذي نراه اليوم مدمراً ومهجراً فتذكرت قول مسؤول الميناء البصري :

 إقبض من دبش ويذكرني بتلك العجوز البغدادية في سوق حمادة بكرخ بغداد وكان شقيقها شقاوة خارج عن القانون وهارب من الشرطة وعندما تجلس في باب دارها ساعات العصر يقول لها الأطفال : 

سالم قبضت عليه الشرطة !!! فتقول لهم : لا طيط وطيط معروفة عند العراقيين واعتقد أن هؤلاء العراقيين اليوم يقولون لوزير داخليتهم : لا طيط . روح اقبض من دبش بلجانك التحقيقية .. !! مع المعذرة لمعالي الوزير الديمقراطي في حكومات الزمن الجديد .. وحفظ الله وطني .!!

ا

تعليقات

أحدث أقدم