تريبيتا Trebeta

مشاهدات

 


الأمير الآشوري الذي بنى مدينة ترير Trier الالمانية على نهر موسل Mosel عام 2050  ق. م. ترجمة بتصرف عن موسوعة ويكيبيديا الالمانية .


د. نزار محمود

تريبيتا هو أبن الملك الآشوري الاسطوري نينوس الذي تشير بعض الدراسات الى تسمية مدينة نينوى عاصمة الآشوريين على اسمه وأمه ملكة كلدانية . كما كانت زوجة والده لاحقاً الملكة سميرأميس التي ناصبته العداء بعد وفاة والده الأمر الذي اضطره مع مجموعة من أعوانه إلى ألهرب إلى أوروبا وهناك وفي المنطقة الواقعة اليوم على الحدود الالمانية الفرنسية والتي يخترقها نهر موسل أسس الأمير الهارب مدينته قبل قيام روما ب 1300 عام أي بحدود 2050 ق.م. والتي سميت لاحقاً على اسم مؤسسها في العام 1105م  كما تشير بعض المصادر كذلك انه كان وراء تأسيس مدينة ما تسمى اليوم بستراسبورغ .


في المتحف التاريخي لمدينة  ترير وفي قاعة تريبيتا توجد لوحة للرسام  كلاوديوس ماركر تعود الى العام 1684 تظهر الأمير تريبيتا مؤسس المدينة تحمل الرقم المخزني : III, 641 كما يذكرنا بئر تريبيتا في وسط المدينة بإسطورة الأمير الآشوري مؤسس المدينة . وفي سوق المدينة المركزي وفي شارع ديتريش تقوم بناية حمراء كانت قد بنيت عام 1684 واعيد بناؤها لاحقاً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث تعرضت لدمار كبير تزين واجهتها عبارة باللغتين اللاتينية وترجمتها بالألمانية والتي تقول : تأسست مدينة ترير قبل روما ب 1300 سنة .


ندعو لهذه المدينة أن تبقى خالدة يسودها السلام الدائم بقي أن نشير وعلى سبيل الطرافة الى أن المفكر الألماني كارل ماركس كان قد ولد عام 1818 في مدينة ترير فهل يا ترى كان أسلاف كارل ماركس من نينوى ؟!!



تعليقات

أحدث أقدم