مفقود منذ 170 عاماً.. ما قصة الطائر الثرثار الذي ظهر في إندونيسيا ؟

مشاهدات




عثر باحثون في إندونيسيا على الطائر الثرثار ذي الحواجب السوداء بعد اعتقادهم إنه إنقرض  منذ 170 عام وحل هذا الاكتشاف أحد الألغاز العظيمة في علم الطيور الإندونيسي .


ويدعى العصفور الثرثار ذو الحواجب السوداء والتُقط ما بين عامي 1843-1848 من قبل عالم الطبيعة كارل .أ. شوانر في جزيرة جاوا الإندونيسية وكان هذا الاكتشاف هو الدليل الوحيد على وجود الطائر ولكن على مدار 170 عاماً لم يعرف أحد أي شيء عن وجوده حسب ما أفاد باحثون في دورية بيردينج آسيا وفيما بعد أصبح هذا الطائر أكبر لغز في علم الطيور الإندونيسي وقال بانجي غوستي أكبر عالم الطيور والمؤلف الرئيسي للورقة التي تصف الأنواع الجديدة : عندما حصلنا بالفعل على تأكيد لتحديد الهوية صليت قليلاً وانحنيت للاحتفال شعرت بالإثارة وعدم التصديق والكثير من السعادة .


وبعد جمع العينة الوحيدة من هذا النوع من الطيور عام 1850 تم تصنيفها في البداية بشكل خاطئ على أنها جاءت من جزيرة جاوا بدلاً من جزيرة بورنيو ممَّا أدى إلى إحباط المحاولات المبكرة للعثور على المزيد من هذا الصنف من الطيور ولكن حتى بعد أن أوضح علماء الطيور الخلط الجغرافي لم يتمكن أحد من العثور على الطائر وفي عام 2016 بدأ هذا يتغير مع تأسيس BW Galeatus  وهي مجموعة لمراقبة الطيور في بورنيو الإندونيسية وتواصل أعضاء BW Galeatus مع السكان المحليين لتعليمهم تنوع الطيور في مقاطعاتهم وقام الباحثان محمد سورانتو ومحمد رزقي فوزان بالبحث بشأن هوية طائر أسود وبني رأوه في بعض الأحيان في أثناء رحلاتهم إلى الغابة في جنوب كاليمانتان إحدى مقاطعات إندونيسيا في بورنيو وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي تمكن  أ. سورانتو وفوزان من التقاط أحد الطيور من هذا النوع .


المصدر :  وكالات

تعليقات

أحدث أقدم