اللحظة الحاسمة بين الولايات المتحدة وإيران ستبدأ … وأحداث قد تغير شكل المنطقة .

مشاهدات

 


منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي فرض الرئيس الأمريكي السابق ترامب سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.


وتعليقًا على تلك التطورات، أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الخميس بيانًا جديدًا أكد فيه أن بلاده “ستقبل دعوة للممثل الأعلى للسياسات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي(جوزيب بوريل) للمشاركة باجتماع مع دول مجموعة (5 + 1) وبحضور إيران لمناقشة الخطوات الدبلوماسية فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي.”في سياق متصل قال مسؤولان بوزارة الخارجية  لم يتم الكشف عن أسمائهما إن هذه الدعوة لم تأتِ بعد وأعربا عن أملهما في أن تأتي بأقرب وقت.


أحد هذين المسؤولين أضاف قائلا “نحن مستعدون للمشاركة في هذا الاجتماع الذي سيتم تنظيمه من قبل الاتحاد الأوروبي لتكون هذه الخطوة الأولى من قبلنا على أن تكون الخطوة التالية على إيران”.وشدد المسؤول نفسه على أن الولايات المتحدة “لن تقدم تنازلات” لمجرد العودة إلى الاتفاق وأنه إذا عادت إيران بالكامل إلى التزاماتها المنصوص عليها يمكن أن يتلاقى البلدان عند نقطة مشتركة.  وفي وقت سابق الخميس طالب وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة إيران بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باسم “الاتفاق النووي”.


جاء ذلك بحسب بيان مشترك صدر عقب اجتماع التئم في باريس بين وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ونظيريه البريطاني دومينيك راب والألماني هايكو ماس فيما جاءت مشاركة نظيرهم الأمريكي أنتوني بلينكين عبر (الفيديو كونفرنس .  وأشار البيان إلى “أهمية عدم امتلاك إيران أسلحة نووية” مؤكدًا أن “نتائج خطة العمل الشاملة المشتركة حققت نجاحًا كبيرًا بالنسبة للدبلوماسية متعددة الأطراف”. وأضاف “وأعربت الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة عن اهتمامهما الأمني الأساسي المشترك في دعم نظام عدم الانتشار النووي وضمان عدم تمكن إيران أبدًا من تطوير سلاح نووي”. ودعا البيان إيران إلى عدم اتخاذ أي خطوات إضافية “لا سيما فيما يتعلق بتعليق البروتوكول الإضافي وأي قيود على أنشطة التحقق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران”. واعتبر البيان أن منع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تفتيش منشآت إيران النووية “أمرًا خطيرًا مطالبًا طهران بالنظر في عواقب هذا “الإجراء الخطير”.وأكد وزراء الخارجية تصميمهم على “معالجة المخاوف من برامج صواريخ إيران وأنشطتها الإقليمية” مشيرين إلى ضرورة “تعزيز ​الاتفاق النووي الإيراني​ بالتشاور مع دول منطقة وعودة إيران إليهكما أعرب الوزراء الأوروبيون عن ترحيبهم بإعلان الولايات المتحدة في وقت سابق نيتها العودة من جديد للاتفاق . ووفق البيان الذي طالب إيران بالوفاء الكامل بالتزاماتها بموجب الاتفاق قال وزير الخارجية الأمريكي “كما قال الرئيس بايدن إذا أوفت إيران بكامل التزاماتها فإن الولايات المتحدة ستفعل الشيء نفسه وهي مستعد لبدء مفاوضات مع ايران”.وأفاد البيان أن “هناك قلقًا عميقًا بشأن نشاط تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ في إيران وبدء دراسات لإنتاج اليورانيوم المعدني”.



المصدر : الأناضول


تعليقات

أحدث أقدم