اتصالات مستمرة بين بغداد وأنقرة ضمن مساعي الحكومة العراقية لمنع أي توغل تركي في سنجار

مشاهدات

 


يشكل قضاء سنجار مثلثا يجمع العراق شمالا بتركيا وسوريا ما يجعله منطقة استراتيجية مهمة وكان قبل عام 2014 منطقة متنازع عليها وفي المناطق المحيطة بالقضاء انتشرت فصائل من قوات الحشد الشعبي وأدى تواجد هذه التشكيلات المسلحة إلى عرقلة عودة النازحين الى سنجار حيث ليس للقوات الحكومية الاتحادية تواجد كبير ولا لمنظمات الإغاثة الدولية .

في كانون الثاني الماضي صعدت أنقرة تهديداتها بقصف منطقة جبلية قرب سنجار مهددة بغزو المنطقة كما هدد الرئيس التركي قبل أيام قائلاً بخصوص إخراج الإرهابيين من سنجار ونحن مستعدون دائما للقيام بعمليات مشتركة لكن هذه العمليات لا يتم الكشف عنها وتعطي هذه التهديدات ذريعة لفصائل الحشد الشعبي للتمسك بالبقاء فيها .

وأكد مسؤول أمني عراقي أن الجميع يبحثون عن مصالحهم في المنطقة وإن تركيا تلاحق عناصر حزب العمال وحاول رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نزع فتيل التوتر وفق مسؤول كبير في رئاسة الوزراء الذي أشار الى وجود اتصالات مستمرة بين بغداد وأنقرة لمنع أي توغل تركي في المنطقة . ويقول قائممقام المدينة محما خليل الذي يسكن خارج القضاء حاليا وجود عناصر حزب العمال الكوردستاني بمباركة بعض فصائل الحشد الشعبي يعرقل ويعيق عودة النازحين وإعمار سنجار واستقرارها ويضيف يجب التوصل الى حل من أجل استقرارها ويجب الاستفادة من دروس الماضي  .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم