تركيا واليونان تعلنان استئناف مباحثات التنقيب شرقي المتوسط

مشاهدات

 


أعلنت تركيا واليونان العضوان أنهما ستستأنفان في 25 يناير المباحثات الاستطلاعية بهدف تسوية النزاع بينهما حول التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط .

جاء ذلك بعد مرور ساعات قليلة على دعوة أنقرة أثينا إلى محادثات حول نزاعهما البحري الطويل الأمد حول موارد الطاقة في شرق المتوسط وأعلنت وزارتا الخارجية في بيانين منفصلين أن الجولة الحادية والستين من المباحثات  المتوقفة منذ 2016 ستعقد في إسطنبول في 25 يناير 2021 وجاء العرض بعد شهر من قرار قادة الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات تركية ردا على أنشطة واستفزازات أحادية في مياه متنازع عليها قرب قبرص واليونان . وتصاعد الخلاف بشدة عندما أرسلت تركيا سفينة مسح زلزالي رافقها سفن بحرية لإجراء عمليات استكشاف وأجرى البلدين تمارين عسكرية خاصة بكل منها مع شركاء إقليميين وتصادم زورقان حربيان لهما في أغسطس . وعبر الطرفان عن الاستعداد لاستئناف المحادثات من دون الاتفاق أبدا على جدول زمني في وقت تعرضا لضغوط متزايدة من حلف شمال الاطلسي والاتحاد الأوروبي العام الماضي . وقال وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو ندعو اليونان إلى عقد أول اجتماع في يناير وجاءت تصريحاته في أعقاب لقاء مع وزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة تحسين أرطغرل أوغلو في أنقرة. وأبدت وزارة الخارجية اليونانية استعدادها للانخراط في محادثات حول الجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة. ومن المتوقع أن يناقش تشاوش أوغلو الخلاف وجهود الوساطة الجديدة عندما يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي في أنقرة الثلاثاء. ومن المتوقع أن يزور بروكسل في 21 يناير.اف استمرت أشهرا العام الماضي في مناطق بحرية متنازع عليها. وخفف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان نبرته وعبر عن الرغبة في تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي .

وقال مكتبه إن أردوغان أبلغ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فوندير لايين في نهاية الأسبوع الماضي بأنه يريد أن يفتح صفحة جديدة في علاقات تركيا مع الكتلة التي تضم 27 دولة . 


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم