ما سبب اصفرار الأظافر

مشاهدات


 

يعرّف الظفر بأنّه مادة صلبة تغطي بنان أصبع الإنسان وتتكون بشكلٍ أساسي من مادة الكيراتين ويتميز بلونه الشفاف الذي يظهر من تحته اللون الزهري لكن قد يتعرض للعديد من المشاكل التي تفقده لونه الصحي مما يسبب شعورا بالانزعاج وعدم الراحة للشخص فيبحث عن ألاسباب وحصرها لتحديد العلاج لذا سنتعرف على الأسباب وطرق العلاج 

أسباب اصفرار الأظافر .
يدل على وجود مشاكل صحية في الجسم كأمراض الرئة أو الكبد أو الكلى أو السكري وسوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كمرض الإكزيما حيث يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على سلامة الأظافر كالزنك والحديد فيتطلب إجراء تحاليل طبية ومحاولة علاج المشاكل فور ملاحظتها.

- العدوى الفطرية :
تؤدي الإصابة إلى تغيير لون الأظافر إلى اللون البني أو الأصفر لذلك تجب استشارة الطبيب وأخذ مضاد للفطريات أو استخدام العلاج الموضعي المناسب .

- التدخين :
حيث يؤدي إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من النيكوتين الذي يؤثر في صحة الجسم بشكلٍ عام كاصفرار الأسنان والأظافر أيضاً مما يتطلب الإقلاع عن التدخين .

- وضع طلاء الأظافر بكثرة :
الإكثار من إستخدام طلاء الأظافر بشكل خاطئ له كوضعه بشكلٍ مباشر دون استخدام الطلاء الشفاف او بتقليل استخدامه واستعمال الأنواع الجيدة منه .

أسباب عامة :
تغطيس الأظافر في الماء لفترات طويلة
ترطيب الأظافر أكثر مما يلزمها
نقص كمية المعادن والفيتامينات في الجسم عن معدلها الطبيعي خاصةً فيتامين C والنحاس والحديد والسليكون
تعريض الأظافر للمواد الكيميائية القوية والمضرة بالصحة مثل المبيدات الحشرية
التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية وللجفاف

وصفات طبيعية لعلاج اصفرار الأظافر
- الليمون : ملء وعاء بكمية كافية من الماء الفاتر واضافة شرائح الليمون ثمّ نقع الأصابع فيه لمدة نصف ساعة ثمّ فرك الأظافر بلطف ثمّ غسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً وترطيبها بالكريم وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كلّ يوم للحصول على نتائج مرضية

- صودا الخبز : مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع أخرى من بيروكسيد الهيدروجين وكمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيجٍ متجانس ثمّ تغميس قطعة قطن فيه وتطبيقها على الأظافر وتركها لمدة ثلاث دقائق ثمّ غسلها بالماء الدافئ وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة كلّ ستة أسابيع للحصول على نتائج مجدي .
-خل التفاح : مزج نصف كأس من خل التفاح مع آخر من الماء الدافئ ونقع الأظافر فيه لمدة ثلث ساعة ثمّ تجفيفها جيداً بمنشفة ناعمة وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كلّ يوم ولمدة شهر للحصول على نتائج مرضية .


تعليقات

أحدث أقدم