لمواجهة تداعيات الجائحة.. برلين احتاجت لقروض أقل مما كان مخططا له

مشاهدات


ذكرت مصادر حكومية ألمانية أن الحكومة الاتحادية احتاجت في العام الماضي إلى ديون أقل مما كان متاحا للتعامل مع أزمة كورونا فيما تعتزم  إدخال تحسينات على المساعدات المقدمة للشركات في ظل جائحة ووفقا للختام الأولي للموازنة أوقف البرلمان مرتين العمل بمبدأ الحد من الديون بسبب الوضع الخاص الذي فرضته الجائحة وقد يرجع سبب عدم استغلال هذه الأموال العام الماضي إلى أن جزءا كبيرا من المساعدات الاقتصادية التي خصصتها الحكومة للشركات في شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر الماضيين يتم دفعها الآن .


وقام وزير المالية أولاف شولتس بتعديل حجم الاقتراض للعام الحالي وزاده إلى حوالي 180 مليار. وأعلنت الحكومة الألمانية عزمها إدخال تحسينات على المساعدات المقدمة للشركات في ظل جائحة كورونا وقال وزير المالية الألماني على هامش مشاورات رقمية بين وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المساعدات ستصير أبسط وأوسع نطاقا وأكثر تحديدا للهدف وأضاف ومن المخطط أيضا توفير إمكانية وصول واسعة النطاق للمساعدات كما أنه من المقرر زيادة الحد الأقصى لمبالغ التمويل. وكانت دوائر بالحكومة الألمانية أن وزارتي المالية والاقتصاد توصلتا إلى اتفاق بشأن إدخال تحسينات على المساعدات المالية للشركات والعاملين المستقلين في ظل تفشي وباء كورونا . وأوضحت أنه من المقرر زيادة المدفوعات المالية وتخفيف شروط الحصول على المساعدات لافتة إلى أنه تم التوصل للاتفاق قبل وقت قصير من المشاورات المنتظرة بين الحكومة الاتحادية والولايات الألمانية اليوم بشأن أزمة كورونا .


وتتشاور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورؤساء حكومات الولايات اليوم بشأن تمديد آخر للإغلاق الذي تم إقراره في منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي والذي من المقرر حتى الآن أن يستمر إلى نهاية الشهر الجاري ويشمل إغلاق أغلب المتاجر والفنادق والمطاعم وكذلك المدارس ورياض الأطفال. وتأتي التحسينات كرد فعل من الحكومة الألمانية على تزايد الانتقاد من روابط اقتصادية اتهمت الحكومة ببطء تطبيق المساعدات وكثرة الإجراءات البيروقراطية .     


المصدر :  وكالات 


تعليقات

أحدث أقدم