كيف تحولت الذئاب إلى كلاب اليفة كالتي نعرفها اليوم ؟

مشاهدات

 


يعتبرالكلب أقدم صديق للإنسان  ؟ ووفقاً للعلماء فقد تم استئناس الذئاب الرمادية منذ آلاف السنين قبل الميلاد ومع مرور الوقت ظهرت العديد من التغيرات الشكلية والسلوكية لديها حتى تحولت إلى الكلاب الأليفة التي نعرفها اليوم بسبب التربية الانتقائية وأساليب التدجين التي اعتمدها البشر .


ويعتقد العلماء أن الإنسان استأنس الكلاب ودجّنها منذ أكثر من 14 ألف عام ويدعم اعتقادهم ذاك حفريات تعود لذلك التاريخ وُجدت في أحد الكهوف في العراق . ووفقاً لما ورد في موقع Ancient Origins فقد اقترح العديد من العلماء أن تدجين سلف الذئب الرمادي بدأ ما بين 38 الف إلى 10 الف عام إما في أوروبا أو الشرق الأوسط أو آسيا أي أي مغرق في القدم وكان الهدف الأساسي منه  لغرض الحماية ومضاعفة فرصهم في البقاء على قيد الحياة .


ووفقاً لموقع Journal of Young Investigators فقد نتجت السلالات المختلفة من الكلاب نتيجة استخدام البشر للتربية والتزاوج الانتقائي للحصول على كلاب بصفات معينة مرغوبة . فعلى سبيل المثال كان الرومان يستخدمون الكلاب البيضاء حصرياً للرعي لتمييزها عن الذئاب ليلاً أما كلاب الحراسة فقد كانت سوداء لإخافة اللصوص وهناك أدلة على أن الكلاب صغيرة الحجم ليست سلالة حديثة  فقد كانت موجودة في الصين في القرن الأول الميلادي .


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم