خبراء يتهمون حكومة ميركل بالإخفاق في تأمين لقاحات كورونا

مشاهدات



رغم أن ألمانيا بدأت بالتطعيم ضد فيروس كورونا قبل أسبوع إلا أن خبراء يتهمون المسؤولين الألمان بالإخفاق في تأمين اللقاحات وتتعرض حكومة ميركل وخصوصا وزير الصحة لانتقادات شديدة بسبب استراتيجية التطعيم ضد كورونا . 

وبعد نحو أسبوع من انطلاق الحملة ترتفع الأصوات المنتقدة لإستراتيجية الحكومة في تلك المسألة واتهمت طبيبة الأعصاب والعضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم Leopoldina تسيب الحكومة الاتحادية الألمانية بارتكاب إخفاقات خطيرة في شراء اللقاحات وقالت في تصريحات لصحيفة Die welt ألألمانية الصادرة يوم السبت الثاني من يناير/ كانون الثاني 2021 أرى أن الوضع الحالي هو فشل ذريع للمسؤولين فلماذا لم يطلبوا المزيد من اللقاحات في الصيف من باب الاحتياط وتوفرت في ذلك الحين هذه العروض وعرضت شركة بيونتيك الألمانية عددا أكبر من جرعات اللقاح في أواخر الصيف . وLeopoldina هي إحدى الجهات الاستشارية الرئيسية للحكومة الألمانية في إدارة أزمة الجائحة وتشغل منصب مدير قسم طب الأعصاب في جامعة Johannes Gutenberg بمدينة Meinz وهي باحثة في الأمراض العصبية الالتهابية . وأعلنت شركة بيونتيك ومقرها Meinz أمس الجمعة أنها تعتزم تقديم عدد جرعات من اللقاح إلى الاتحاد الأوروبي أكثر مما كان مخططا له سابقا وقال رئيس الشركة أوغور شاهين لوكالة الأنباء الألمانية DBA إن الشركة تجري مناقشات متقدمة حول ما إذا كان بإمكاننا توفير المزيد من جرعات اللقاح من أوروبا لأوروبا هذا العام وكيفية تنفيذ ذلك يأتي ذلك على خلفية شكاوى من نقص اللقاحات في ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى وتلقى هذه الانتقادات كل من وزير الصحة الألماني ينس شبان والمفوضية الأوروبية. وقال volker wissing الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر الليبرالي المعارض لصحيفة Die Welt : انتقادات شراء اللقاح يجب أن تؤخذ على محمل الجد مضيفا أن نموذج إسرائيل ودول أخرى على سبيل المثال تبين أنه من الممكن التطعيم بشكل أسرع وعلى الحكومة الألمانية أن تشرح جيدا سبب تقدم الأمور ببطء شديد ومن جانبها قالت خبيرة الشؤون الصحية في الكتلة البرلمانية لحزب الخضر المعارض Kordula Schulz Asche إنه من منظور اليوم كان من الأفضل بالتأكيد طلب المزيد من اللقاحات المختلفة من أكثر من مئة مطور من باب الاحتياط . كما تعرض وزير الصحة لهجوم حاد من قبل Derek Vesa نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم بالبرلمان وقال لموقع تي أونلاين : أشعر بخيبة أمل من Jens Spahn ويجب عليه أن يقوم بمسؤولياته وأن يسيطر فورا على المشاكل الواضحة.

وسجلت السلطات الصحية في ألمانيا مؤخرا 12690 إصابة جديدة بكورونا و336 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة. والخروج من تلك البيانات بنتيجة معينة أمر صعب في الوقت الحالي لأن عددا أقل من الأشخاص تم اختبارهم خلال عطلة عيد الميلاد وكذلك مع دخول العام الجديد .

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم