بريطانيا تحسم مصير أسانج ودعوات لترامب للعفو عنه

مشاهدات



ستصدر المحكمة البريطانية يوم غدا الاثنين حكما بتسليم أو عدم تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم التجسس بسبب نشر وثائق عسكرية أمريكية سرية .


ومن المقرر أن تصدر قاضية المقاطعة فانيسا بارايتسر قرارها في محكمة أولد بيلي بلندن الساعة 10 صباحا وإذا وافقت على الطلب فإن وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل ستتخذ القرار النهائي . ومن المتوقع أن يطعن الجانب الخاسر في الحكم ما قد يؤدي إلى سنوات من الجدل القانوني ويمكن أن تحسم القضية مع تدخل قوى خارجية فقد وجه مقرر الأمم المتحدة حول التعذيب وشريكة أسانج طلبا إلى الرئيس الأمريكي بالإعفاء عنه . واتهم المدعون الأمريكيون أسانج البالغ من العمر 49 عاما بـ17 تهمة تجسس وتهمة واحدة تتعلق بإساءة استخدام الكمبيوتر تصل عقوبتها القصوى إلى 175 عاما في السجن . وقال المحامون الذين يمثلون الحكومة الأمريكية في مرافعاتهم الختامية بعد جلسة الاستماع التي استمرت أربعة أسابيع في الخريف الماضي إن فريق الدفاع أثار قضايا ليست ذات صلة وغير مقبولة وعارضوا الطلب في أن تتوصل المحكمة إلى الحكم بناءا على حقيقة أن الولايات المتحدة ارتكبت التعذيب وجرائم الحرب والقتل وانتهاكات القانون الدبلوماسي والدولي وأنها دولة خارجة عن القانون . وناقش الفريق أنه يحق للمتهم الحصول على الحماية وفق التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة الأمريكية لكونه نشر وثائق مسربة كشفت عن مخالفات عسكرية أمريكية في العراق وأفغانستان وأن طلب التسليم كان لدوافع سياسية .

واتهم فريقه القانوني الولايات المتحدة بملاحقة قضائية غير عادية وغير مسبوقة ومسيسة تشكل إنكارا صارخا لحق حرية التعبير وتشكل تهديدا جوهريا لحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم . وشدد محامو الدفاع أيضا على أن أسانج كان يعاني من مشاكل عقلية واسعة النطاق بما في ذلك ميول انتحارية يمكن أن تتفاقم إذا وضع في ظروف سجن غير ملائمة في الولايات المتحدة .

المصدر : سبوتنيك 

تعليقات

أحدث أقدم