بومبيو يكشف تحول إيران إلى ملاذ القاعدة الآمن

مشاهدات

 



عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جملة من الأدلة بشأن علاقة وثيقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي الذي شن هجمات دموية في كثير من دول العالم .


وقال في مؤتمر صحفي إن إيران أضحت نسخة جديدة من أفغانستان وينال الارهابيون رعاية رسمية من حكومة طهران وعرضت عليهم إقامة مقر رئيسي لهم فيها شريطة الالتزام بالقوانين المحلية  فقدمت دعما لوجستيا سخيا ومنحتهم جوازات سفر كما أتاحت لهم جمع الأموال لأجل الإنفاق على مخططاتهم  وأن هذا التورط الإيراني في دعم متشددي القاعدة يشكل خطرا محدقا بأغلب دول العالم وبالتالي لا محيد عن المضي قدما في محاسبة إيران وخوض الحرب ضد الإرهاب . وهذه العلاقة المشبوهة ليس أمرا جديدا ففي 2011 كان قاض فيدرالي أميركي قد نبه إلى حصول تنظيم القاعدة على دعم إيراني . وفي العام 2013 حصلت الحكومة الكندية على معلومات بأن عددا من الارهابين الذين خططوا لاستهداف مدينة نيويورك الأميركية أخذوا أوامرهم من قادة يقيمون في إيران .

 

وتحدث عن أسماء بارزة من القاعدة وجدت موطئ قدم لها في إيران مثل الملقب بسيف العدل وأبي محمد المصري وأشار الوزير إلى إن بلاده رصدت مكافأة مالية من ملايين الدولارات لمن يساعد على الوصول إلى قيادات إرهابية بارزة من القاعدة مثل المتشدد المعروف بأبي عبد الرحمن المغربي . 


المصدر : وكالات 


تعليقات

أحدث أقدم