روسيا بصدد تصنيع "يوم القيامة" الجديد

مشاهدات

 


يعتزم الجيش الروسي نقل المراكز الطائرة لقيادة القوات المسماة "طائرات يوم القيامة" من طائرة "إيل – 80" إلى طائرة "إيل – 96 -400 إم" من الجيل الجديد .

وقال مصدر لوكالة " تاس " الروسية إن استبدال "إيل – 80 " بـ"إيل – 96 - 400 إم" سيزيد إلى حد بعيد من وقت بقاء مراكز القيادة الطائرة في الجو وسيوسع منطقة تشملها المناوبة القتالية .

ويذكر أن الأمريكيين هم الذين أطلقوا على مراكز القيادة الطائرة تسمية "طائرة يوم القيامة". وكان يفترض أن يتم تفعيلها في حال نشوب الحرب النووية وتدمير مراكز القيادة الأرضية .

يستخدم سلاح الجو الأمريكي لهذا الغرض طائرات E-4B التي تم تصميمها على أساس "بوينغ – 747" المدنية . أما روسيا فتستخدم طائرات " إيل – 80 " التي تم تصميمها على أساس طائرة الركاب " إيل – 86 " . والجيش الروسي يمتلك حاليا 4 طائرات من هذا النوع .

تجدر الإشارة إلى أن " إيل-96-400 " مزودة بأربعة محركات تدفع كل منها 14.7 ألف كيلوغرام كما أنها مزودة بأحدث تقنيات الملاحة الجوية والتحليق الآمن .

ويبلغ وزن الطائرة 270 طنا وباستطاعتها قطع مسافة 12 ألف كلم دون التزود بالوقود وجددت روسيا تصنيعها بنسختين للشحن العسكري ونقل الركاب .

المصدر : تاس

تعليقات

أحدث أقدم