السعودية تستجيب لأربيل وتعتمد اللغة الكردية في لوحات الترحيب بحجاج كردستان

مشاهدات


اعلنت المديرية العامة للحج والعمرة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان اليوم الثلاثاء عن استجابة المملكة العربية السعودية لمساعي حكومة الإقليم باعتماد اللغة الكردية في لوحات الترحيب بالحجاج الكرد . وجاء في بيان للمديرية  :

 

 انه لغرض استقبال حجاج إقليم كردستان في معبر عرعر السعودي قامت السلطات في المملكة باضافة اللغة الكردية الى لوحات الترحيب بالحجاج ، لافتا الى ان القرار السعودي دخل حيز التنفيذ . وبمساع من حكومة اقليم كردستان و بعد مشاركة مدير عام الحج والعمرة لإقليم كردستان (الشيخ نياز راغب النقشبندي) في مؤتمر جدة لخدمات الحج والعمرة اقترح على وزير الحج والسلطات السعودية خلال المؤتمر إضافة اللغة الكردية في الأماكن الرسمية، مؤكدا أنه تم إجراء نقاش مثمر حول هذا الموضوع . وان وزارة الحج والعمرة السعودية طلبت هذا الأسبوع إرسال لافتات إلى بوابة عرعر الحدودية باللغة الكردية لاستقبال الحجاج، وأنها المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها إدراج اللغة الكردية في الأماكن الرسمية في المملكة العربية السعودية شأنها شأن اللغات الأخرى . وهذه هي المرحلة الأولى من إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الكردية في المملكة العربية السعودية ، مضيفا أنه في المستقبل، ستكثف الجهود لزيادة اللغة الكردية الى العديد من الإرشادات والمواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الحج والعمرة .

 

واشار البيان الى ان الوزارة السعودية تقوم حاليا بنشر المبادئ التوجيهية بـ 16 لغة مختلفة وستصبح اللغة الكردية اللغة الرسمية السابعة عشرة في المملكة العربية السعودية، عادا هذا الأمر "إنجازاً كبيراً . ولفت البيان الى ان المديرية العامة للحج والعمرة تعمل على اضافة اللغة الكردية الى التعليمات والكتيبات الخاصة بالحج إضافة إلى اللافتات .

 

تعليقات

أحدث أقدم