بايدن يعلن خطة مشتركة مع أوروبا لتقليل الاعتماد على غاز روسيا

مشاهدات

 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستزود الاتحاد الأوروبي بمزيد من الغاز الطبيعي المسال لمساعدته على تقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسية .

 

وذكر بايدن في بيان : اتفقنا اليوم على خطة مشتركة لتحقيق هذا الهدف مع تسريع تقدمنا نحو مستقبل آمن للطاقة النظيفة . وتركز هذه المبادرة على قضيتين أساسيتين إحداهما تساعد أوروبا على تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بأسرع ما يمكن والثانية تتعلق بتقليل الطلب الأوروبي على الغاز بشكل عام . ووفقا للصفقة ستزود الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي بنحو 15 مليار متر مكعب إضافي من  الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العام . والطاقة الروسية هي مصدر رئيسي للدخل والضغط السياسي بالنسبة لموسكو يأتي ما يقرب من 40٪ من الغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي من روسيا لأغراض تدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وقطاع الطاقة . وبعد حضوره قمة طارئة لحلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع في بروكسل أعلن بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تشكيل فريق عمل لتقليل اعتماد أوروبا على الوقود الأحفوري الروسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا . وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قالت فون دير لاين : نحن نهدف إلى الالتزام بإمدادات إضافية لفصلي الشتاء القادمين . ووفقا لوثيقة صادرة عن البيت الأبيض فإن المفوضية (الأوروبية) ستعمل أيضا مع دول الاتحاد الأوروبي لضمان قدرتها على تلقي حوالي 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الإضافي حتى عام 2030 على الأقل . ونظرا لأن مصانع الغاز الأميركية تنتج الغاز الطبيعي المسال بكامل طاقتها يقول محللون إن معظم الغاز الإضافي المتجه إلى أوروبا يجب أن يأتي من الصادرات التي كانت ستذهب إلى دول أخرى من العالم . وعزز الاتحاد الأوروبي بالفعل جهوده لتأمين المزيد من الغاز الطبيعي المسال بعد محادثات مع دول مصدرة وقد نتج عن ذلك تسليم كميات قياسية تقدر بنحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال عبر أكثر من 120 سفينة في يناير وفقا لرويترز . وبعد مغادرة بروكسل يتوجه بايدن إلى زوسوف البولندية حيث تتمركز القوات الأميركية على بعد حوالي ساعة بالسيارة من الحدود الأوكرانية . وسيحصل على إحاطة حول الاستجابة الإنسانية للاجئين المتدفقين من أوكرانيا وأولئك الذين ما زالوا يعانون داخل البلاد وسيلتقي بايدن بالجنود الأميركيين من الفرقة 82 المحمولة جوا الذين يخدمون إلى جانب القوات البولندية .

 

ومن المتوقع بعد ذلك أن يواصل بايدن طريقه إلى وارشو حيث سيلتقي بالرئيس البولندي أندريه دودا السبت وقبل عودته إلى واشنطن قال البيت الأبيض إن بايدن سيلقي كلمة حول جهود العالم الحر الموحدة لدعم الشعب الأوكراني ومحاسبة روسيا على حربها الوحشية والدفاع عن مستقبل متجذر في المبادئ الديمقراطية . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم