الساعة السمعية.. تطبيق يُعين ضعاف وفاقدي السمع !

مشاهدات




يواجه من يعانون من ضعف أو انعدام حاسة السمع العديد من المواقف التي قد تشكل خطراً على حياتهم وهذا التطبيق يساعد هذه الفئة من البشر فالكثير يفضل إستخدام الساعات الذكية smartwatch أكثر من التقليدية لما تتمتع به من إمكانيات متعددة منها الطبية التي يمكنها مساعدة من يعانون من مشاكل صحية ومن ضمنها ضعف أو فقدان السمع . وظهر مؤخراً تطبيق يعمل على تنبيه مرتديها للأصوات القريبة المفاجئة مثل أبواق السيارات أو جرس موقد الطعام أو الميكروويف .

واستلهم مطور التطبيق دروف جاين الفكرة من خبرته الشخصية حيث يعاني من ضعف السمع فضلاً عن شكوى الصم وفقا لما ذكره موقع ساينس نيوز العلمي . ويقول أنه ينبهه أثناء نومه لدى انطلاق جرس إستشعار الدخان والحرائق وخارج المنزل في حالة إقترابه من مسطح مائي أو حتى لدى تغريد الطيور وهو ما يجعله يشعر بأنه أكثر اتصالاً بالعالم .
ويقول أن الكثير من أصحاب مشاكل السمع يفضلون التنبيه الفوري الذي يمكن الشعور به في معصم اليد مقارنة بالتنبيه الذي يصل عبر الهاتف المحمول الموجود بالجيب . ويعمل SoundWatch بآلية تسجيل الساعة للأصوات المحيطة وإرسالها للهاتف لتحليلها وعند الكشف عن صوت ما ذي أهمية تهتز الساعة لتنبيه حاملها .

وطور جاين الأستاذ بجامعة واشنطن مع زملائه التطبيق للتعرف على 20 صوتاً وتم تجربته بواسطة مجموعة من أصحاب مشاكل السمع بمحيط حرم الجامعة. واستطاع التعرف عليها بشكل صحيح بمعدل 81 بالمئة إلا أنه لم يستطع تحديد الأصوات بدقة في حالة وجود ضوضاء . ويعمل مع زملائه حاليا على تطويره بحيث يمكن للمستخدم إضافة أصوات جديدة له عن طريق تسجيلها .

المصدر : وكالات 

تعليقات

أحدث أقدم