توجيه الاتّهام إلى عسكري أمريكي بقضية تسريب وثائق استخبارية

مشاهدات



وجّهت محكمة أمريكية الجمعة لائحة اتّهام إلى عنصر في الحرس الوطني يبلغ 21 عاماً على خلفية تسريب مجموعة من الوثائق الاستخبارية السرية . 

 

ومثُل جاك تيكسيرا أمام قاض في محكمة ماساتشوستس الفدرالية في بوسطن في الساعة العاشرة صباحا (14,00 ت غ) .  ويأتي مثوله أمام غداة توقيفه الخميس بعد تحقيق استمر أسبوعاً في واحدة من أكبر قضايا تسريب الوثائق منذ أن سرّب إدوارد سنودن وثائق تابعة لوكالة الأمن القومي عام 2013. ولم يُطلب منه الإدلاء بأيّ أقوال وتقرّر توقيفه في انتظار جلسة الاستماع المقرّرة الأربعاء المقبل . ووجّهت إليه أثناء جلسة الاستماع القصيرة في بوسطن تهم من بينها تخزين ونقل معلومات متعلّقة بالدفاع الوطني من دون تصريح وسحب وتخزين وثائق أو مواد سرّية من دون تصريح وتصل عقوبة التهمتين إلى السجن لمدة 10 سنوات وخمس سنوات على التوالي . 

 

وكشفت الوثائق المسرّبة وجود مخاوف أميركية بشأن نقاط ضعف لدى الجيش الأوكراني ولمّحت إلى أنّ الولايات المتحدة تتجسّس على دول حليفة لها من بينها إسرائيل وكوريا الجنوبية . وقال وزير العدل ميريك غارلاند إنّ النيابة العامة ستطلب إنزال عقوبات شديدة للغاية بالمتّهم . وأن الأشخاص الذين يوقّعون اتفاقات للإطلاع على وثائق سرية يقرّون بمدى أهمية عدم إفشاء هذه الوثائق على الأمن القومي وننوي بعث رسالة لإظهار مدى أهمية ذلك لأمننا القومي . ويشتبه في أنّ تيكسيرا نشر الوثائق اعتباراً من مطلع آذار/مارس في مجموعة دردشة خاصة على منصة التواصل الاجتماعي ديسكورد .

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم