ثان أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن .. خطة الـ3 أيام

مشاهدات

 

بدأت الأطراف المتحاربة في اليمن بإطلاق سراح مئات الأسرى والمحتجزين في ثاني أكبر عملية تبادل بين التحالف الحكومي وجماعة الحوثيين منذ اندلاع النزاع الدامي في البلاد قبل 8 سنوات .

 

وقالت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان : أقلعت أول طائرة من صنعاء وعلى متنها أسرى من قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا باتجاه عدن . ومن المقرر أن تستمر عملية التبادل لمدة 3 أيام عبر 6 مطارات محلية وخارجية . وبموجب الخطة يتم الجمعة نقل 250 أسيرا من الحوثيين من مطار عدن إلى مطار صنعاء في مقابل نقل 72 أسيرا من حلفاء الحكومة من مطار صنعاء إلى مطار عدن بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي وشقيق الرئيس السابق اللواء ناصر منصور هادي . ومن المقرر أن يتم في اليوم التالي نقل 19 عسكريا من قوات التحالف من مطار صنعاء إلى مطار الرياض بالتزامن مع نقل عناصر من جماعة الحوثي من مطار خميس مشيط إلى مطار صنعاء . كما سيتم نقل نجل وشقيق العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي من مطار صنعاء إلى مطار المخا مقابل نقل عدد من عناصر الحوثي من مطار المخا إلى مطار صنعاء . وفي اليوم الثالث سيتم نقل 4 صحفيين وعدد من أسرى القوات الحكومية من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب مقابل نقل أسرى حوثيين من مطار تداوين في مأرب إلى مطار صنعاء .

 

وأكدت مصادر رسمية من الطرفين اكتمال كافة الترتيبات لتنفيذ عملية التبادل المتفق عليها . وهذه هي ثاني أكبر عملية تبادل للأسرى والمحتجزين بين التحالف الحكومي وجماعة الحوثيين منذ بدء الصراع عام 2015 بعد صفقة إطلاق سراح نحو 1000 أسير من الطرفين في العام 2020  يأتي هذا بالتوازي مع جهود إقليمية ودولية لعودة العمل بالهدنة والتوقيع على وقف دائم لإطلاق النار تمهيدا لإجراء عملية تفاوضية سياسية شاملة لتحقيق سلام مستدام في اليمن . 

 

المصدر : وكالات




تعليقات

أحدث أقدم