الاتحاد الوطني يزعم ترسيخ نظام الإدارتين في الإقليم ومحافظ السليمانية يردُّ

مشاهدات

 

ذكر رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان كردستان زياد جبار أنه على الرغم من وجود اتفاق بين حزبه والحزب الديمقراطي على تشكيل الكابينة التاسعة لحكومة الإقليم إلّا أن هناك تفاوتا في تمويل مشاريع السليمانية عن باقي المدن ونجد سياسة الادارتين في إدارة الإقليم .

 

وقال جبار خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ السليمانية هفال ابو بكر اتفقنا مع الحزب الديمقراطي على تشكيل الحكومة التاسعة لحكومة الإقليم لكن بعض بنود الاتفاق لم تنفذ . وعلى الرغم من أننا نعتبر أنفسنا جزءا من حكومة الإقليم إلا أن هناك برودة الآن بيننا وبين الحزب الديمقراطي ونعمل وبجهود متواصلة لتطبيع الوضع بيننا . لكن لسوء الحظ فإن عدم وجود قانون موازنة في الاقليم خلق مشاكل كثيرة في تنفيذ المشاريع و في نفس الوقت الخدمات غير متوازنة . ولفت جبار إلى أنه كان هناك نظام الاداريتين ودفعنا ثمناً باهظاً لنظام الإدارة الثنائية . بدوره قال محافظ السليمانية خلال المؤتمر إن الذي يوجد الآن في الإقليم ليس نظام إدارتين بل هو وجود سلطتين فالمشكلة هنا وفي العراق هي تعدد السلطات وغياب إدارة الدولة . وبوجود انقسام سياسي وتفاوت في حقوق المواطنين وتعدد السلطات والقوى الحاكمة والتمييز على اساس المذهب والقومية والحزب لا تستطيع مؤسسات الدولة التعافي والعمل من أجل المواطن . وعن مشاكل محافظة السليمانية أكد المحافظ انه في ظل وجود سلطة الأحزاب والتعامل على اساس ان المؤسسة الحكومية جزء من الاستحقاقات الحزبية فستستمر مشاكل السليمانية وباقي مناطق كردستان العراق . وحول تغيير منصب المحافظ أوضح بوجود اتفاق بين الجميع على إجراء تغيير وفق الاتفاقات السياسية مؤكدا أنه يُراد إجراء تغيير يضمن استقرارا سياسيا واقتصاديا لأهالي السليمانية. وأشار إلى أن التغيير هو إجراء طبيعي كما حصل في بغداد وباقي المحافظات العراقية .

 

وحول توزيع النفط الابيض على الأسر قال محافظ السليمانية أن إدارة السليمانية ملتزمة بخطة وزارة الثروات الطبيعية بأن يتم توزع النفط للمناطق الجبلية لكن بسبب تراجع الواقع الاقتصادي لمواطني امتنع الناس من تسلم الحصة بالتسعيرة التي وضعتها الحكومة مبينا وجود مخاطبات رسمية بين إدارة المحافظة ووزارة الثروات الطبيعية لإجراء تغيير في الأسعار .


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم