أول أزمة تضرب حكومة تراس تطيح بوزير المالية البريطاني

مشاهدات


أطاحت أول أزمة تضرب الحكومة البريطانية برئاسة ليز تراس بوزير المالية كوارتنج من منصبه . وبحسب وكالة رويترز للأنباء فقد وصل الوزير إلى مكتب رئيسة الوزراء ليز تراس في داونينج ستريت وسط تقارير تفيد بأن الحكومة ستلغي التخفيضات الضريبية المزمعة مع إقالة كوارتنج .

 

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم أن كوارتينج لم يعد وزيرا . وتراجعت قيمة الجنيه الاسترليني الجمعة بعد الإعلان عن خبر إقالة كوارتنج . ومن المقرر أن تعقد تراس مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم الجمعة . وتأتي استقالة وزير المالية البريطاني على خلفية إعلانه عن خطة خفض للضرائب مثيرة للجدل بشأن الأغنياء والتي جاءت بدعم من تراس قبل أن تتراجع رئيسة وزراء بريطانيا عن الخطة والتي كانت متعلقة بالشريحة الأعلى دخلا في بريطانيا والتي تدفع ضرائب تصل إلى 45% من الدخل . وكلف هذا التخبط  البنك المركزي البريطاني نحو 72.6 مليار دولار . وجاء تراجع تراس في أول مواجهة تخوضها منذ توليها المنصب الشهر الماضي في محاولة منها لاحتواء التمرد من جانب أعضاء حزب المحافظين الذي تنتمي إليه في مجلس العموم البريطاني .

 

وتتولى ليز تراس رئاسة الحكومة البريطانية منذ 6 سبتمبر/أيلول الماضي وكانت آخر رئيسة وزراء في عهد الملكة الراحلة إليزابيث الثانية .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم