زعيم الحركة الخضراء للجيش الإيراني : انضموا للشعب

مشاهدات


في ظل اتساع رقعة الاحتجاجات في إيران واستمرارها للأسبوع الثالث على التوالي تنديدا بمقتل مهسا أميني دعا قائد احتجاجات 2009 وزعيم الحركة الخضراء مير حسين موسوي اليوم السبت القوات المسلحة الإيرانية بالوقوف إلى جانب الحقيقة والشعب .

 

لا تنفذوا الأوامر بشكل أعمى
وأضاف المعارض الإيراني الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ عام 2010 في بيان أنه لا يحق لأحد أن يقف ضد الشعب وينفذ الأوامر بشكل أعمى . أتى موقف موسوي في الوقت الذي تشهد فيه العديد من المدن الإيرانية لاسيما الكردية اليوم إضرابا شاملاً بالتزامن مع خروج احتجاجات جديدة . ولم يبق التظاهر محصورا في كردستان أو غيرها من المدن الكردية بالمحافظات الأخرى بل وصل إلى جامعة أصفهان الصناعية في وسط البلاد . إلى ذلك شهدت الجامعة الحرة في بونك وجامعة فردوسي وبهشتي في العاصمة طهران تجمعا احتجاجيا للطلاب حيث ارتفعت الهتافات للمطالبة بإطلاق سراح الطلاب الذين اعتقلوا على مدى الأيام الماضية من قبل القوات الأمنية . كما تعالت الهتافات ضد القمع وهتف البعض الموت للديكتاتور  في إشارة إلى المرشد علي خامنئي . 

 

ويذكر أن أميني التي تنحدر من مدينة سقز الكردية في شمال غربي إيران توفيت في 16 سبتمبر (2022) بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق ومن ثم نقلها إلى أحد المستشفيات في طهران . وقد أشعلت وفاتها نار الغضب في إيران حول عدة قضايا من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون ناهيك عن القواعد الصارمة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية بشكل عام ولعبت النساء دورا بارزا في تلك الاحتجاجات ولوحت محتجات بحجابهن وحرقنه .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم