لقاء أستانا بين بوتين وتميم .. ماذا تريد الدوحة ؟

مشاهدات


أفادت شبكة CNN الإخبارية نقلا عن مصدر مطلع بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حاول نزع فتيل التوترات بين الدوحة وموسكو خلال اجتماع الزعيمين مؤخرا في كازاخستان .

 

وقال المصدر إنه تم إبلاغ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الاجتماع قبل عقده وأضاف : كان الهدف من اللقاء بين أمير قطر والرئيس بوتين هو نزع فتيل التوترات بين روسيا وقطر والتي تصاعدت في أعقاب عدة أحداث . في المقابل استبعد المحلل السياسي القطري صالح غريب أن يكون هناك خلافا قطريا روسيا فسياسة الدوحة تتمثل بالوقوف على مسافة واحدة من الجميع . وقال غريب إن العلاقات بين قطر وروسيا ظلت متميزة من جهة كما هو الحال في علاقات الدوحة بواشنطن في الجهة الأخرى . فلقاء أمير قطر بالرئيس بوتين جاء في ظل اجتماعات أستانا وهناك ملفات عدة طرحت خلال اللقاء أبرزها الملف الاقتصادي وتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي القطري . وتقول شبكة CNN نقلا عن المصدر الذي لم تفصح عن هويته بأن التوترات ازدادت مؤخرا بعد إجراء أمير قطر اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنسكي . وجاءت المكالمة الهاتفية بعد بيان انتقدت فيه قطر ضم روسيا الأراضي الأوكرانية بالإضافة إلى مشاركة الدوحة في اجتماع مع دول حلف شمال الأطلسي بألمانيا خلال أبريل الماضي حسبما ذكر المصدر وفي 4 اكتوبر أعلنت قطر أنها تتابع بقلق بالغ التطورات الحالية في الأزمة الروسية الأوكرانية المتعلقة بإعلان روسيا ضم أراضٍ أوكرانية وشددت على ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليا وانتهاج الحوار سبيلا لحل الأزمة في بيان لوزارة الخارجية .

 

الحياد

وفي البيان أكدت الدوحة موقفها الداعي إلى ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية . من ناحيته يرى غريب أن موقف قطر كان واضحا منذ بداية الحرب حيث وقفت قطر في المنتصف بينهما .. ودعت الى الحوار وتغليب العقل لحل هذا الصراع وقال إن مسائل الخلافات تطرح للاستهلاك الإعلامي لكننا نرى أن ما يدور في الغرف المغلقة هو العكس وفق تعبيره . وقال الكرملين في بيان إن الأمير تميم أبلغ بوتين خلال الاجتماع أن هناك فرصة لتقوية العلاقات التاريخية بين قطر وروسيا على المستوى السياسي وأن هناك آفاقا في التعاون في مجال الطاقة . وقالت قطر إن الاجتماع ناقش الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على أسواق الطاقة بالإضافة إلى تداعيات الصراع على الأمن الغذائي وكذلك الوضع في ليبيا وسوريا ومحادثات إيران النووية . وجدد ألشيخ تميم دعم دولته لكافة الجهود الدولية والإقليمية لإيجاد حل سلمي فوري لهذه الأزمة وفي هذا السياق تؤكد دولة قطر على ضرورة احترام سيادة الدول والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية . ويعلق غريب بقوله : في المجمل ظلت العلاقات (بين قطر وروسيا) قائمة حتى في الملفات الدولية مثل سوريا وغيرها مدللا على وساطة الدوحة لبحث ملف الأزمة السورية بمشاركة روسيا وتركيا .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم