المفوضية العليا للانتخابات تعلق على إمكانية إجراء انتخابات مبكرة بعد عام

مشاهدات



علقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق على إمكانية إجراء انتخابات مبكرة بعد عام واحد وفق البرنامج الحكومي للحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني .

 

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل ان "إجراء انتخابات مبكرة يحتاج إلى توفير قانون للانتخابات وكذلك موازنة مالية كافية لإتمام العملية الانتخابية" مشيراً إلى أنها تتوقف على طبيعة القانون سيما أن هذه القوانين معقدة وتحتاج إلى وقت لغرض تطبيقها من قبل المفوضية . وبين أن طبيعة بعض القوانين تكون بسيطة التطبيق مشددا يجب معرفة القانون وكيفية توزيع الدوائر وعملية العد والفرز وغيرها من الإجراءات الفنية . وأن "إمكانية إجراء انتخابات مبكرة خلال سنة يعتمد على القانون وتوفير الأموال"، موضحاً "لهذا نحن بانتظار القانون الذي ستجرى على أساسه الانتخابات المقبلة وكذلك توفير الأموال لمعرفة كم نحتاج من الوقت لإجراء العملية الانتخابية".

 

وصوت مجلس النواب العراقي على المنهاج الوزاري الذي أعده رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني ومن أبرز ما تضمنه ذلك المنهاج اجراء انتخابات مجالس المحافظات وتعديل قانون الانتخابات النيابية العامة خلال 3 أشهر وإجراء انتخابات مبكرة خلال عام . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم