مقرب من العامري يعترف : لا يمكن ان نمضي بالعملية السياسية دون الصدريين

مشاهدات



أقرّ رئيس كتلة الفتح النيابية عباس الزاملي  بأنه لا يمكن المضي بالعملية السياسية وتشكيل الحكومة الجديدة من دون مشاركة الكتلة الصدرية وفيما أشار إلى تمسك مقتدى الصدر بعدم الخوض في الحوارات مع الكتل السياسية والاشتراك بالتشكيل الحكومة وأكد على وجود لقاءات غير مباشرة بين الفتح وقياديين صدريين .

 

وقال الزاملي ان هادي العامري يسعى منذ بداية الازمة السياسية لحلها ورؤية التحالف والعامري متفقة على انه لا يمكن ومن الصعوبة ان نمضي بالعملية السياسية دون وجود الكتلة الصدرية وهي اكبر الكتل الفائزة بالانتخابات . ونحتاج في الأيام المقبلة إلى تشكيل الحكومة ومن ضمن رؤيتنا ان التيار الصدري يكون متواجداً ضمن البرنامج الحكومي والكابينة الوزارية لإدارة المرحلة المقبلة . وأكد على أنه لغاية الان لا يوجد اي تواصل بشكل مباشر هادي العامري ومقتدى الصدر واشار في الوقت نفسه الى وجود لقاءات غير مباشرة لقيادة تحالف الفتح والقياديين في التيار الصدري لحل الازمة السياسية . وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي قد حدد يوم الخميس موعداً لانعقاد جلسة برلمانية مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية كما أعلن عن تلقي البرلمان قائمة تضم 33 مرشحاً لمنصب الرئيس . وعلى الرغم من عدم توصل الحزبان الكرديان إلى مرشح مشترك لشغل منصب رئيس الجمهورية كون هذا المنصب وفق العرف السياسي بعد العام 2003  بات من حصة المكون الكردي إلا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني أعلن استعداده عن سحب مرشحه للمنصب ريبر أحمد مقابل أن يسحب الاتحاد الوطني الكردستاني مرشحه الرئيس الحالي برهم صالح والدخول الى قبة البرلمان بمرشح واحد هو عبد اللطيف رشيد القيادي في الاتحاد .

 

وفي وقت سابق اليوم كشفت مصادر سياسية مطلعة إن سعي بعض أطراف الإطار التنسيقي للتواصل مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ما زالت مستمرة وهناك سعي لغرض الحوار المباشر مع الصدر لكن الأخير مازال يرفض أي تفاوض مع أي طرف سياسي . وبينت المصادر ان بعض أطراف الإطار التنسيقي أوصلت رسائل الى الصدر بانها مستعدة لتغيير مرشح رئاسة الوزراء محمد شياع السوداني باي مرشح يحظى بدعم الصدر مثل جعفر الصدر او قاسم الاعرجي او حميد الشطري لكن الصدر رفض الرد على هذه المقترحات وموقفه من جلسة انتخاب رئيس الجمهورية مازال غامضا حتى الساعة . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم