رئاسة العراق .. من يفوز صالح أم رشيد ؟

مشاهدات


بعد أن أعلنت كتلة دولة القانون وهي أكبر كتل الإطار التنسيقي داخل البرلمان العراقي بعد انسحاب الصدريين  أن الحزب الديمقراطي الكردستاني يقبل بعبد اللطيف رشيد كمرشح كردي توافقي باتت المنافسة على منصب الرئيس بين الأخير وبرهم صالح . وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني موقفه الجديد هذا صباح الخميس قبل بدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية معلنا سحب مرشحه ريبر أحمد من السباق الانتخابي الرئاسي على لسان فيان صبري رئيسة كتلة الحزب بالبرلمان العراقي وهو ما أكده أيضا رئيس وفد الحزب التفاوضي ووزير خارجية العراق فؤاد حسين .

 

موقف حزب البارزاني

جاء في بيان المكتب السياسي للحزب الديمقراطي: "بعدما باءت كل المحاولات التي حاولت عدم مراعاة الإجماع الكردي بالفشل وانطلاقا من ثوابتنا الوطنية الراسخة في الحزب الديمقراطي الكردستاني ولأجل نجاح عملية انتخاب رئيس الجمهورية وتأسيس التشكيلة الوزارية الجديدة في الحكومة العراقية الاتحادية، قررنا سحب مرشحنا السيد ريبر أحمد لتولي منصب رئيس الجمهورية، مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق لجلسة مجلس النواب وسعيهم لانتخاب رئيس الجمهورية".


موقف حزب الطالباني

- رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل الطالباني نشر تغريدة على تويتر قال فيها : أيها الأخوة الأعزاء في الإطار التنسيقي وحلفاءنا الآخرين نناشدكم بإسم أخوتكم في الاتحاد الوطني الكردستاني الذين وقفوا معكم دائما في أصعب وأحلك الظروف أن تكونوا كما عاهدناكم (المؤمنون عند شروطهم)". أما المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سوران جمال طاهر كان قد قال في بيان : نوضح للجميع بأن المرشح الرسمي للاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية هو السيد برهم صالح . نريد أن نخدم الجميع ونكون حامي الدستور والحقوق القومية عن طريق منصب رئيس الجمهورية .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم