ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار المنجم في تركيا إلى 40 قتيلا

مشاهدات


أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن 15 شخصاً ما زالوا عالقين صباح اليوم - السبت في منجم فحم في تركيا بعد أكثر من 16 ساعة من انفجار أسفر عن سقوط 40 قتيلاً حسب آخر حصيلة رسمية وقال الوزير في أعقاب الانفجار الذي وقع في الساعة 18:15 (15:15 بتوقيت غرينتش) في شمال غربي تركيا :  تقديراتنا تفيد بأن 15 من عمال المناجم لدينا عالقون هناك ونحاول إنقاذهم  .

 

وقال صويلو غداة أحد أسوا الحوادث الصناعية منذ سنوات في تركيا أحصينا 40 قتيلا بالمجموع تمكّن 58 من عمال المنجم من النجاة بأنفسهم . بدوره أفاد وزير الطاقة فاتح دونميز «نقترب من نهاية عملية الإنقاذ . وكتب الرئيس رجب طيب إردوغان في تغريدة : نتمنى ألا تكون الخسائر في الأرواح أكبر وأن يتم إنقاذ عمال منجمنا . وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على تويتر أن أحد عشر شخصاً أخرجوا من المنجم ويتلقون العلاج في المستشفى . وتبذل فرق الإنقاذ جهوداً شاقة لمحاولة إنقاذ عشرات العمال الذين علقوا في المنجم على عمق 300 و350 متراً تحت مستوى سطح البحر . وكان صويلو قد صرح في وقت سابق بأن 49 عاملاً عالقون تحت الأرض من أصل 110 عمال كانوا داخل المنجم عند وقوع الانفجار وقال بعد توجّهه إلى موقع الانفجار مع وزير الطاقة التركي فاتح دونميز بشكل عاجل : نحن أمام صورة حزينة فعلاً وكانت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث ذكرت في تغريدة على تويتر أولاً أن خللاً في محول كهربائي أدى إلى الانفجار لكنها أوضحت بعد ذلك أن كمية من غاز الميثان اشتعلت لأسباب غير معروفة .

 

وقال عامل تمكن من الخروج من المنجم سالماً لوكالة أنباء الأناضول : لا أعرف ماذا حدث كان هناك ضغط مفاجئ ولم أتمكن من رؤية أي شيء . ولأن الانفجار وقع قبل وقت قصير من غروب الشمس فقد أدى الظلام إلى إبطاء عمليات الإنقاذ . وقال رئيس بلدية أماسرا رجائي شاكر لقناة NTV التركية الخاصة إنه تم إجلاء نصف العمال تقريباً معظمهم بخير لكن هناك مصابون بجروح خطيرة بينهم أيضاً . وأن فريقاً من أكثر من 70 شخصاً تمكن من الوصول إلى نقطة على عمق 250 متراً في المنجم ولم يعرف ما إذا كان رجال الإنقاذ يمكنهم الاقتراب من العمال المحاصرين . وفتح مكتب المدعي العام المحلي تحقيقاً في الحادث وتسجل حوادث عمل باستمرار في تركيا حيث جرى التطور الاقتصادي القوي في العقد الماضي على حساب قواعد السلامة لا سيما في البناء والتعدين وأدركت البلاد ذلك فجأة بعد حادث وقع في 2014 في سوما غرب البلاد حيث قُتل 301 عامل في منجم للفحم بعد انفجار وحريق أدى إلى انهيار بئر . وأصدرت المحاكم التركية أحكاماً بالسجن تصل إلى 22 عاماً و6 أشهر ضد 5 من مسؤولي المناجم ثبتت إدانتهم بالإهمال . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم