وفاة فريد الديب.. "محامي القرن" الذي لم ينج من مذبحة 1969

مشاهدات



يعد المحامي المصري فريد الديب من أبرز الأسماء في مجاله بمصر والوطن العربي حيث كسب شهرة واسعة بسبب القضايا التي تولى الدفاع فيها وكانت محل اهتمام محلي بل وعالمي نظرا لثقل الشخصيات بها .

 

الديب الذي ولد بأحد أحياء مصر القديمة بالعاصمة القاهرة في 23 أكتوبر/تشرين الأول عام 1943 التحق بكلية الحقوق عام 1958 وتخرج فيها عام 1963 ثم عين وكيلا للنيابة العامة في عدة مدن قبل أن يتم استبعاده من سلك النيابة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الواقعة التي عرفت بمذبحة القضاة عام 1969 حيث تم طرد 127 قاضيا وعضوا للنيابة . ووقعت مذبحة القضاة في مصر عندما عزل فيها عدد من القضاة بتهمة العداء لنظام ثورة 23 يوليو/تموز 1952 في عام 1969 الذي لقبه القضاة بعام المذبحة . بعد ذلك عمل بوزارة العمل ثم جامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971 وتردد اسمه كثيرا عندما تولى الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام  1997.

 

قضايا فريد الديب

ومن أبرز الشخصيات التي دافع عنها فريد الديب الرئيس المصري الراحل حسني مبارك عائلته وعدد من رموز نظامه وفي مقدمتهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلي في عدة قضايا ضدهم بعد ثورة 2021 تنوعت ما بين قضايا فساد وقتل متظاهرين والتي انتهت معظمها ببراءة المتهمين . وبالإضافة إلى مبارك اشتهر فريد الديب بتولي قضايا عدد من المشاهير في مجالات عدة أبرزهم الأديب العالمي نجيب محفوظ والكتاب محمود السعدني وإبراهيم سعدة ومصطفى أمين والفنانين يسرا ونجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح ورجل الأعمال حسام أبو الفتوح . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم