برلين تعلن تخصيص 200 مليار يورو لتحديد سقف لأسعار الطاقة من أجل تخفيف العبء عن المستهلكين

مشاهدات


أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس عن تخصيص 200 مليار يورو لتحديد سقف لأسعار الطاقة وتخفيف العبء عن المستهلكين الناجم عن التضخم الذي يستمر بالارتفاع منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا .

 

وأكد شولتس خلال مؤتمر صحافي في برلين في ختام مفاوضات حكومية حول اعتماد خطة دعم جديدة للقدرة الشرائية الأسعار يجب أن تنخفض وستبذل الحكومة الألمانية قصارى جهدها لخفضها للأسر والشركات على السواء . وكان على الحكومة أن تشرح تفاصيل الآلية الجديدة التي تُضاف إلى تدابير دعم سابقة يبلغ مجموع قيمتها نحو 100 مليار يورو . وقال وزير المالية كريستيان ليندنر "نجد أنفسنا في حرب طاقة مرتبطة بالازدهار والحرية" مشيرًا إلى أن الصندوق الجديد البالغة قيمته 200 مليار يورو لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة يمثّل ردًا واضحًا للغاية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفاده.. أننا أقوياء اقتصاديا .

 

وتسبب ارتفاع أسعار موارد الطاقة والكهرباء منذ فترة الانتعاش ما بعد الجائحة وخصوصًا منذ بداية الحرب في أوكرانيا بأزمة طاقة غير مسبوقة منذ 50 عامًا طالت العالم بأسره ووضعت عدة دول خططًا لدعم الأسر والشركات وحددت سقفًا لأسعار الطاقة بينها فرنسا والمانيا . وتدفع ألمانيا ثمنًا باهظًا لاعتمادها على الغاز الروسي الذي كان يمثل %55 من وارداتها من الغاز قبل الحرب في أوكرانيا ويبحث الاقتصاد الأوروبي حاليًا عن مصادر أخرى للإمداد . في ذات السياق أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء بألمانيا اليوم الخميس ارتفاع مستوى التضخم في ألمانيا خلال شهر أيلول/سبتمبر ووصوله إلى 10% . وذكر المكتب اليوم أن أسعار المستهلك زادت بنسبة 10% خلال أيلول/سبتمبر الجاري مقارنة بما كانت عليه في الشهر ذاته من العام الماضي وذلك استنادا لبيانات أولية يذكر أن معدل التضخم السنوي كان يبلغ 7.9% في آب/أغسطس الماضي .



المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم