انفراجة للعالم .. احتفاء عالمي بإبحار أول سفينة حبوب أوكرانية منذ بداية الحرب

مشاهدات


أكد وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا أن استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية للمرة الأولى منذ الحرب في فبراير يشكّل انفراجاً للعالم . كما رحّب الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش بحرارة بمغادرة أول سفينة تحمل شحنة من الحبوب الأوكرانية في إطار خطة تهدف إلى رفع الحصار الروسي عن البحر وفق إعلان متحدث باسم الأمم المتحدة .

 

وأشار بيان صادر عن المنظمة الأممية إلى أنّ الأمين العام يأمل في أن تكون هذه الأولى من بين العديد من السفن التجارية بموجب الاتفاقية الموقّعة وأن تحقق الاستقرار والمساعدة الضروريَين للأمن الغذائي العالمي خصوصاً في ظلّ ظروف إنسانية هشة . وذكر البيان أن السفينة تحمل أكثر من 26 ألف طن من الذرة . وأن برنامج الغذاء العالمي ينوي شراء وإرسال شحنة من 30 ألف متر مكعب من القمح الأوكراني خلال الأيام المقبلة . ومن جانبها أشادت سفارة الولايات المتحدة في كييف بخروج أول شحنة حبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود  وقالت في تغريدة : سيراقب العالم استمرار تنفيذ هذه الاتفاقية لإطعام الناس في جميع أنحاء العالم بملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية المحاصرة . ووصفت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك التطور بأنه تقدم نتيجة للجهود الدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة وتركيا وفريق التفاوض في إسطنبول والعمل الصبور لزيلينسكي وكوبراكوف  في إشارة للرئيس الأوكراني ووزير البنية التحتية . ووصفت سفيرة المملكة المتحدة ميليندا سيمونز  أول شحنة حبوب تغادر أوديسا بأنها خطوة أولى ومهمة وتحتاج روسيا الآن إلى احترام جانبها من هذه الصفقة والسماح لسفن الحبوب بالمرور بأمان وعليهم التوقف عن حرق الحبوب الأوكرانية والاستيلاء عليها . كما رحب الكرملين بإبحار أول سفينة محملة بالحبوب من مرفأ أوديسا وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنه بالنسبة لمغادرة أول سفينة فهذا إيجابي جدا فرصة جيدة لاختبار فاعلية الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال المحادثات في إسطنبول بحسب فرانس برس .

 

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت أن أول سفينة حبوب غذائية انطلقت من ميناء أوديسا الأوكراني اليوم الاثنين بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا ويتوقع أن يوصل مخزونات كبيرة من المحاصيل الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية ويخفف من أزمة الجوع المتزايدة .  وقالت الوزارة إن سفينة الشحن التي ترفع علم سيراليون (رازوني) والمحملة بالذرة غادرت أوديسا إلى لبنان بحسب وكالة الأناضول . ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى إسطنبول الثلاثاء حيث سيتم تفتيشها قبل السماح لها بالتوجه إلى لبنان حسبما أفادت وزارة الدفاع التركية . وأفاد بيان الوزارة بأن سفنا أخرى ستغادر أيضا موانئ أوكرانيا عبر الممرات الآمنة تماشيا مع الاتفاقات الموقعة في اسطنبول في 22 يوليو لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى .



المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم