رحيل أمين عام Opec عن 63 عاما

مشاهدات


قال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية الأربعاء إن الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو توفي .

 

وكان من المقرر أن يتنحى باركيندو (63 عاما) في نهاية الشهر الحالي بعد أن ظل أمينا عاما لأوبك لستة أعوام بحسب رويترز . وقال كياري على تويتر فقدنا المحترم محمد سنوسي باركيندو مضيفا أن الوفاة حدثت في الساعة 11 مساء الثلاثاء . وأردف أن الوفاة خسارة كبيرة لأسرته والمجلس الوطني للبترول وبلدنا نيجيريا وأوبك ومجتمع الطاقة العالمي . وذكر كياري أن باركيندو توفي بعد ساعات من لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري وإلقائه الخطاب الرئيسي خلال قمة للطاقة في أبوجا . وقال باركيندو في الخطاب إن قطاع النفط والغاز محاصر بسبب ضعف الاستثمار على مدى أعوام مضيفا أن ما ترتب على ذلك من نقص الإمدادات يمكن أن يتحسن إذا سُمح بتدفق إنتاج إضافي من إيران وفنزويلا . وكان يفترض أن يحل الكويتي هيثم الغيص مكان المسؤول النيجيري في أغسطس . ولا يملك الأمين العام لأوبك سلطة تنفيذية لكنه يمثّل وجه المنظمة ويعمل أحيانا كدبلوماسي لتسهيل المناقشات بين الدول ذات المصالح المتباينة مثل السعودية والولايات المتحدة وإيران بحسب فرانس برس .

 

وخلال فترة ولاية محمد باركيندو انضمت أوبك إلى عشر دول أخرى بما في ذلك روسيا ضمن تحالف + OPEC عام 2016 بهدف تنظيم السوق .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم