الخرطوم تتهم أديس أبابا بإعدام أسرى سودانيين

مشاهدات

 

اتهم الجيش السوداني أمس الأحد الجيش الإثيوبي بإعدام 7 جنود سودانيين ومدني كانوا أسرى لديه وهو ما نفته أديس أبابا . وإثر الإعلان عن الحادث قامت الخرطوم باستدعاء السفير الإثيوبي لديها وسحبت سفيرها من أديس أبابا للتشاور .  

 

كما أعلنت الخارجية السودانية أنها شرعت بتقديم شكوى لمجلس الأمن ومنظمات دولية وإقليمية ضد إثيوبيا مؤكدة أنها تحتفظ بكامل الحق الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن أراضيها وكرامة شعبها . وأشار الجيش السوداني في بيان له إلى أن إثيوبيا عرضت جثث الأشخاص الذين تم إعدامهم على الجمهور وتعهد بالرد على هذا التصرف الجبان بما يناسبه . وأفاد مصدر عسكري سوداني أن القائد العام للجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وصل إلى منطقة الفشقة السودانية على الحدود مع إثيوبيا للوقوف على تداعيات الحادث .  

 

أكد المصدر أن القوات المسلحة السودانية دفعت بتعزيزات عسكرية من قيادة الفرقة الشرقية إلى منطقة الفشقة الصغرى بالتزامن مع وصول قادة في الجيش على رأسهم نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات .يشار إلى أن الحدود السودانية الإثيوبية تشهد منذ فترة توترا حيث أعلنت الخرطوم في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020 عن سيطرة الجيش على كامل الأراضي المتنازع عليها في منطقة الفشقة الحدودية فيما تتهم أديس أبابا الجيش السوداني بالاستيلاء على 9 معسكرات داخل الأراضي الإثيوبية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وهو ما تنفيه الخرطوم . ويطالب السودان بوضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا في المنطقة بناء على اتفاقية 15 مايو/أيار 1902 التي وقعت في أديس أبابا بين إثيوبيا وبريطانيا (نيابة عن السودان) وتوضح مادتها الأولى الحدود الدولية بين البلدين .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم