العراق : التربية في كردستان... حرمان الإقليم من 150 مدرسة من بين الألف في العراق

مشاهدات


أعربت وزارة التربية في إقليم كردستان يوم السبت عن أسفها إزاء حرمان الإقليم من حصته التي تصل الى 150 مدرسة ضمن الإتفاقية العراقية - الصينية لبناء 1000 مدرسة  في العراق .

 

وكان رئيس مجلس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي قد وضع في وقت سابق من اليوم الحجر الأساس لبناء المدارس الألف ضمن تلك الإتفاقية . وقالت وزارة تربية الإقليم في بيان اليوم "نحن إذ نبارك ونهنئ المحافظات غير المنتظمة بإقليم عدا إقليم كردستان فإننا نعتقد أن تلك المحافظات أحقُ بالبيئة التربوية الصالحة . ولكن من المؤسف حرمان إقليم كردستان العراق من حصته البالغة 150 مدرسة بموجب كتابنا رقم (374) في 23/11/2020 المرسل إلى وزارة التربية في العراق الاتحادي علماً بأن المحافظين في الإقليم قد شاركوا في زيارة الوفد العراقي إلى الصين وهذه الاتفاقية هي للعراق والعراقيين . وعند ظهور داعش الإرهابي عام 2014 لاذ معظم سكان المدن المحتلة بإقليم كردستان وفي الوقت الحاضر هناك أكثر من 180 ألف طالب نازح يؤدون دراستهم في الإقليم وقد سخّرنا عدداً كبيراً من مدارس الإقليم من أجل إكمال تعليمهم حيث أصبح الدوام الأحادي في مدارسنا إلى دوام مزدوج ومن دوامين إلى ثلاث وجبات . ونحن ننظر إلى عملنا هذا من منطلق الواجب الوطني والإنساني مع العلم إننا طلبنا مبلغاً قدره عشرة مليارات دينار لترميم هذه المدارس إلا إن طلبنا جوبه بالرفض من قبل الحكومة الاتحادية . واضاف البيان نجدد تهانينا وتبريكاتنا للشعب العراقي ورغم حرماننا نحن في وزارة تربية إقليم كردستان فإننا ماضون في نهجنا الوطني المتمثل في التعايش وخدمة الطلبة النازحين .

 

وأعربت الوزارة في بيانها عن استيائها لحرمان شعب كوردستان من حصته داعية الحكومة الاتحادية إلى أن تنظر إلى التربية والتعليم كحق أساس لكل العراقيين دون تمييز وإقرار حصة الإقليم وبخلافه فإن حرمان أبناء إقليم كوردستان بكل مكوناته دليل على أن الحكومة الاتحادية لم تتقدم نحو خطوات التنمية المنصفة لكل العراقيين . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم