خطأ أم إهانة ؟.. جدل في إسبانيا حول العلم المقلوب في إفطار ملك المغرب

مشاهدات

 

أثارت صورة تظهر العلم الإسباني مقلوبا في الإفطار الذي أقامه الملك المغربي محمد السادس على شرف ضيفه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز جدلا كبيرا في إسبانيا على وسائل التواصل الاجتماعي .

 

وعلى هامش زيارته للمغرب إستضاف محمد السادس سانشيز  حول مائدة إفطار أقيمت الخميس على شرفه في مؤشر إلى أهمية الزيارة بالنسبة للمغرب بعد عام من أزمة دبلوماسية كبيرة بين البلدين . لكن الصورة أثارت غضب الإسبان بعدما انتبهوا إلى أن علم بلادهم ظهر مقلوبا في القاعة واستغرب خافيير فيلا دي سافينيل وهو شريك في شركة استشارية للبروتوكول وتساءل في تغريدة على تويتر كيف أن لا أحد من فريق رئيس الحكومة الإسبانية انتبه إلى أن "العلم نصب بشكل مقلوب". وسخر الصحفي الإسباني خافيير نيكري من رئيس وزراء بلاده وكتب أن سانشيز "وضعوا له العلم مقلوبا في المغرب بينما اكتفى هو بالابتسام". واعتبر بعض الإسبان أن ذلك كان إهانة في حق إسبانيا وصرح الصحفي الإسباني سانتي كونزاليز لإذاعة "ليبرتاد ديختال" أن ملك المغرب أهان إسبانيا بحضور سانشيز". وبعد الضجة قلل القصر الرئاسي الإسباني في حديث لصحيفة "إلندبندنتي" من أهمية ما اعتبرته "خطأ بشريا". 

 

والخميس زار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز المغرب بعد إنهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين  وتباحث في الرباط مع الملك محمد السادس لتأكيد المصالحة بين البلدين في خطوة أتاحها تغيير مدريد موقفها إزاء نزاع الصحراء الغربية لصالح الرباط . وأنهى هذا التحول أزمة دبلوماسية حادة منذ عام بين الرباط ومدريد اندلعت بسبب استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو الغربية إبراهيم غالي لتلقي العلاج .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم