تفاصيل اقتحام منفذ الشلامجة الحدودي والمنافذ : لاصلة لنا بالموضوع

مشاهدات



إقتحم مايقرب الـ100 شخص منفذ الشلامجة الحدودي مساء السبت في البصرة لادخال البضائع العالقة في الجانب الايراني  بسبب ارتفاع اسعار العديد من الخضروات والفاكهة فيما نفت هيئة المنافذ الحدودية أي صلة لها بالموضوع بشأن اغلاق المنفذ محملة الامر لوزارتي التجارة والزراعة العراقيتين تأخير دخول البضائع .

 

وقال الناشط والصحفي فؤاد الحلفي ان وزارة الزراعة كانت قد اوقفت الاستيراد من منافذ الجنوب بالتحديد لدعم المنتج المحلي والوطني مضيفا ان المنتج الوطني شارفت مواسمه على الانتهاء ما اضطر الفلاحين لرفع اسعار بضائعهم حتى يستطيعوا ان يحصلوا على رأس مالهم كونهم ليس لديهم أي دعم حكومي . وبشأن الاقتحام أوضح الحلفي ان تظاهرة غاضبة اقتحمت المكان وصولا الى الجانب الايراني لادخال السيارات المتوقفة وتمكنوا من ذلك . وأشار الى ان السيارات الداخلة الى المنفذ لم تكن كلها للخضروات وما رأيته كانت 7 سيارات تحمل حصى والاخرى ثمرة البطيخ . وقبل وصولي كانت هناك سيارات اخرى قد دخلت بالفعل الى محافظة البصرة تحمل الخيار والطماطم والسمك وخضعت كل السيارات الداخلة الى البصرة للتدقيق والجمارك حسب الحلفي الذي نفى بدوره الاخبار التي تتحدث عن ادخال السيارات دون خضوعها للاجراءات الرسمية وسمح المتظاهرون للسيارات بالدخول كون المنفذ كان مغلقا فقد ارادوا ادخال المواد الغذائية وكان هذا هدفهم وحول اتهامات طالت التظاهرة ما اذا كانت مسيسة لصالح جهات حزبية عراقية قال الحلفي ان المتظاهرين هتفوا بالضد من الاحزاب منددين بمشاركة اي شخصية حزبية سياسية معهم ماعدا النواب الذين طالبو بفتح المنفذ وشدد على ان المتظاهرين لم يقبلوا لاي شخص او جهة التصريح باسمهم مستدلا بذلك بالقول : لو كانت هناك جهة منظِمة للتظاهرات لكانت مُنظَمة لكنها كانت عبارة عن جماعات متفرقة كل فريق يحمل لاقطة وسماعة ويهتف في جانب من المكان . بدوره اكد مدير اعلام المنافذ الحدودية علاء الدين القيسي ان المنفذ مفتوح على مدار الساعة وان ادخال المواد الغذائية جاء لمنع ارتفاع الاسعار ونفى ان تكون للهيئة صلة بشأن الاغلاق قائلا : هذا التأخير في دخول البضائع يخص وزارتي التجارة والزراعة حصرا مضيفا ان بعض التجار لم يجددوا اجازاتهم ما سبب تأخير دخول البضائع . وحسب القيسي فالهيئة جهة رسمية مهمتها دعم واشراف ورقابة وتدقيق البضائع وليس لها علاقة بادخال المواد او منعها وفي شأن ذي صلة عقد نواب من البصرة إجتماعاَ طارئا في مبنى مكتب مجلس النواب في المحافظة لبحث دعوة وزارتي الزراعة والتجارة للأسراع بمنح أجازات استيراد استثنائية للمواد الغذائية والمنتجات الزراعية لدعم جماهير البصرة للحد من أرتفاع الأسعار حسب بيان رسمي صادر عن مجلس النواب العراقي .

 

وطالب نواب البصرة بتخصيص 10% من المبالغ المخصصة لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية للمحافظات المنتجة للنفط وتخصيص مبلغ 2% من مبالغ قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية للمحافظات الاشد  فقراً وحسب بيانات وزارة التخطيط العراقية .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم