باتريوت تصل سلوفاكيا تمهيدا لنقل S-300 لأوكرانيا

مشاهدات

 

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إن سلوفاكيا تسلمت دفعة أولى من منظومة الدفاع الجوي باتريوت تمهيدا لنقل منظومة S-300 التي تملكها سلوفاكيا إلى كييف في أوكرانيا .

 

وأضاف : نجري محادثات متواصلة مع أنقره لتتخلى عن منظومة S-400  لترسلها إلى كييف مقابل عودة تركيا الى برنامجF-35 ورفع العقوبات عنها . جاء ذلك بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد، بدء وصول منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى بلاده من دول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي مضيفا أن نشرها سيستمر في الأيام المقبلة . وستتولى القوات الألمانية والهولندية تشغيلها على أن تنشر في بادئ الأمر في قاعدة سلياتش الجوية بوسط سلوفاكيا للمساعدة في تعزيز الدفاع عن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي ودفعت الحملة العسكرية الروسية على أوكرانيا الناتو إلى تعزيز دفاعاته . وستكون المنظومة جزءا من مجموعة قتالية جديدة لحلف الناتو في سلوفاكيا المجاورة لأوكرانيا . وقال ناد على فيسبوك : أشعر بالسعادة إذ أؤكد أن الوحدات الأولى المسؤولة عن نشر منظومة الدفاع الجوي باتريوت تصل بالتدريج إلى سلوفاكيا  وستكمل منظومة S-300 التي ترجع إلى العصر السوفيتي والتي تشغلها سلوفاكيا ولن تحل محلها وفق ما ذكرت وكالة رويترز واستطرد ناد : ستُنشر المنظومة مؤقتا في قاعدة سلياتش الجوية ويتم البحث عن أماكن أخرى لنشرها.. من أجل أن تغطي أكبر جزء ممكن من أراضي سلوفاكيا .

 

وكان الوزير السلوفاكي قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده مستعدة لتقديم المنظومة S-300 إلى أوكرانيا عندما تحصل على بديل إن بلاده تبحث عن بديل لأنها متقادمة وقدراتها ضعيفة وتعتمد على روسيا . من جانبها حذرت روسيا من تقديم أي منظومات دفاع جوي حديثة إلى أوكرانيا كما حذرت من أنها يمكن أن تستهدف إمدادات السلاح الغربية لها . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم