زيلينسكي يتّهم روسيا باستخدام قنابل فوسفورية ويطالب الناتو بمساعدة دون قيود

مشاهدات




اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير  زيلينسكي  روسيا بأنها تستخدم قنابل فوسفورية في أوكرانيا بعد شهر على بداية الغزو الروسي.


وقال في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تلغرام في وقت يجتمع فيه قادة دول أعضاء الناتو في قمة استثنائية في بروكسل هذا الصباح  كان هناك قنابل فوسفورية  تقُتل الأطفال والبالغون مجدّدًا وطلب  من الناتو تزويد بلاده بمساعدة عسكرية بدون قيود لكي تتمكّن من مواجهة الجيش الروسي الذي تصده أوكرانيا حاليًا  في ظروف غير متكافئة . وأضاف من أجل إنقاذ الناس ومدننا أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عسكرية بدون قيود مثلما روسيا تستخدم بدون قيود كلّ ترسانتها ضدّنا .


وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال فيما كان يغادر البيت الأبيض للتوجه إلى أوروبا ردًّا على سؤال من صحافيين حول مخاطر حصول هجوم روسي بالأسلحة الكيميائية في أوكرانيا  أعتقد أنه تهديد حقيقي . من جانبه لفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس، إلى أن  أي استخدام للأسلحة الكيميائية قد يُغيّر بشكل جذري طبيعة النزاع سيكون ذلك انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وستكون له عواقب واسعة النطاق وخطيرة .وسيوجه  الرئيس زيلينسكي خطابا لقادة الحلف لطلب الدعم اللازم لمساعدة بلاده في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس . وسيُناقش الناتو أيضًا تجديد دفاعاته على المدى الطويل في جانبه الشرقي بدءًا بالموافقة على عمليات جديدة لنشر جنود في رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا.



تعليقات

أحدث أقدم