المادة الخامسة.. واشنطن تهدد موسكو بالرصاصة الأخيرة

مشاهدات

 

شارفت العملية الروسية في أوكرانيا على دخول يومها الـ23 وسط رسائل وتحرّكات دولية في محاولة لوقف العملية العسكرية حيث قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن بلاده ملتزمة كعضو في الناتو بدعم كييف مضيفا سنفي بالتزاماتنا بشكل كامل تجاه الحلف .

 

وأكد أوستن أن الرئيس الأميركي جو بايدن يشدد على أن واشنطن لن تقاتل على الأراضي الأوكرانية وستتجنّب فرض منطقة حظر طيران مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية نجحت في الحيلولة دون تفوق الجانب الروسي جويا . وطالب الوزير الأميركي بوتن بوقف أفعاله التي وصفها بالمروعة والتوقّف عن استهداف المدنيين . تصريحات الوزير سبقها تحذير ووعيد من جانب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان مطلع الأسبوع الذي أكد على تفعيل المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي في حال أطلقت موسكو رصاصة واحدة على أرض الناتو وهي تصريحات حسب الخبراء والمحللين تطرح سؤالًا مهمًّا : هل تستطيع واشنطن وأوروبا إطلاق تلك الرصاصة في وجه الدب الروسي ؟

 

سولونوف بلافريف الباحث الروسي في تاريخ العلاقات الدولية قال إن قرار موسكو واضح وهو عدم السّماح بدخول الدول التي تقع على حدود روسيا للاتحاد الأوروبي واستغلال هذا لضعف وضرب الدولة الروسية وهذا لن ولم يحدث . وأوضح خلال تصريحاته أن خطاب وتصريحات الرئيس فلاديمير بوتن تؤكد أنه لا سبيل عن حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها ومنع الدول الغربية من زعزعة أسس النظام العالمي . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم