العراق : نوري المالكي للصدر متمسكون بالثلث في حكومة العراق

مشاهدات

 

بعدما دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر النواب المستقلين في البرلمان العراقي إلى مساندته في تشكيل حكومة أغلبية وطنية مشدداً على ضرورة الخروج من عنق التوافق إلى فضاء الأغلبية وعدم تعطيل عقد الجلسات رد نوري المالكي متمسكا مع فريقه بالثلث المعطل على ما درجت عليه الحكومات السابقة في لبنان التي جعلت في يد حزب الله وحلفائه ثلث وزراء الحكومة من أجل وقف أي مشروع يحتاج لتصويت أغلبية الوزراء دون موافقتهم . 

 

ففي تغريدة عبر تويتر أعلن المالكي أن ائتلاف دولة القانون يعمل مع الحلفاء لضمان ما وصفه بسلامة العملية السياسية ومنع الفوضى مؤكداً أن الهدف منع تشكيل حكومة عراقية ضعيفة تقلّل من هيبة الدولة . كما أضاف أن الإطار التنسيقي وحلفاءه سيتمسكون في جلسة البرلمان المقبلة بالثلث الضامن معتبراً أن هذا المطلب لا يهدف إلى تعطيل تشكيل الحكومة . جاء ذلك بعدما رأى الصدر أن تشكيل حكومة أغلبية وطنية تجربة لا بد من خوضها لإثبات نجاحها من عدمه . وأكد أن ذلك قد يكون بداية النهوض من الواقع المرير الذي يمر به العراق من جميع النواحي وتحديا للضغوط الخارجية ضده . كما حثّ في بيان نشره على تويتر النواب المستقلين على عدم تعطيل عقد الجلسة بالبرلمانية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية بالثلث المعطل الذي هو وليد الترغيب والترهيب بحسب تعبيره وحذر ممن يحاول جر العراق إلى أتون الحروب والصدامات وتهديم العملية الديمقراطية النزيهة تبعاً  للبيان .

 

يشار إلى أن الخلاف بشأن تشكيل الحكومة في العراق لا يزال مستمرا وبقوة بين الصدر والإطار التنسيقي الذي يشمل تحالف الفتح، فضلا عن نوري المالكي وغيرهما من الأحزاب والفصائل القريبة من إيران . ففيما يتمسك الصدر الذي فاز بالحصة الأكبر في الانتخابات النيابية في العاشر من أكتوبر الماضي بتشكيل حكومة أغلبية وطنية مستبعدا بعض الوجوه من الإطار التنسيقي يتمسك الأخير بالمشاركة بل تسمية رئيسها أو بالحد الأدنى الموافقة عليه . ورغم ذلك عرض الصدر الاثنين على النواب المستقلين إدارة البلد قائلاً : إن كنتم لا تثقون بي أو بالكتلة الصدرية فإننا سنعطي لكم مساحة لإدارة البلد إن وحدتم صفوفكم وابتعدتم عن المغريات والتهديدات . وحاز التيار الصدري على 73 مقعدا وخسر تحالف الفتح حوالي 10 مقاعد فيما حاز تحالف تقدم برئاسة الحلبوسي على 37 مقعدا نيابيا وائتلاف دولة القانون 33 والحزب الديمقراطي الكردستاني حصل على 33 . 

 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم