غوتيريش يدعو العسكر لعدم إسقاط مزيد من الضحايا

مشاهدات



حضّ الامين العام  للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجيش السوداني على ضبط النفس خلال التظاهرات المرتقبة في الخرطوم  بعدما دعا مناهضو الحكم العسكري الى تظاهرة مليونية . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عشية افتتاح  قمة مجموعة العشرين في روما : فقال أدعو العسكريين إلى إظهار ضبط النفس وعدم التسبب بسقوط مزيد من الضحايا ويجب أن يسمح للناس بالتظاهر سلميا .


وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية أن ثمانية متظاهرين على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 170 آخرين في مواجهات مع قوات الأمن منذ الإنقلاب الذي نفذه الفريق أول عبد الفتاح البرهان الاثنين قاطعا الطريق على عملية انتقال ديموقراطي وانتخابات حرة مقررة نهاية 2023 . ورغم تصاعد العنف في الخرطوم يحشد أنصار الحكم المدني لتعبئة عامة ومسيرات يريدونها مليونية السبت في السودان ضد انقلاب العسكر بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي أطاح بالمدنيين من السلطة  وقال هيثم محمد حصد أرواح المتظاهرين  بالرصاص غير مقبول ولن يجعلنا نتراجع  وكان وابلا من الرصاص المطاطي قد إنهمر أثناء الليل إضافة الى الغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين في اثنين على الأقل من أحياء الخرطوم هما حي بري بشرق الخرطوم وبحري في شمالها لكن محمد قال إن هذا لن يزيدنا إلا تصميما .


في هذا الوقت يصعّد المجتمع الدولي الضغوط على العسكريين  وطالب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه الخميس العسكريين في السودان بعودة حكومة انتقالية يديرها مدنيون  مبديا قلقه البالغ حيال الاستيلاء العسكري على السلطة  وقال الرئيس الأميركي جو بايدن رسالتنا معا إلى السلطات العسكرية في السودان واضحة ينبغي السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلميا وإعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني ونضاله اللاعنفي للمضي قدما نحو أهداف الثورة السودانية .




المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم