القمة الروسية الأمريكية جنيف : 16 / حزيران / 2021 .

مشاهدات

 


د. ضرغام الدباغ

في واحدة من أهمم القمم الروسية / الأمريكية كان لقاء الرئيسان بوتين وبايدن في مدينة جنيف / سويسرا (26/ حزيران / 2021) في لقاء أستغرق لمدة أربع ساعات . وكان الطرفان : قد عبرا بوضوح أن العلاقات بين البلدين هي في أدنى مستوياتها وغير ذلك من القضايا الخلافية الكثيرة . ويبدو أن المناقشات ستكون شاقة وحادة خصوصاً بشأن أوكرانيا وبيلاروسيا . وابتداء لم يكن أي من الرئيسان قد تنبأ أو تفاءل بنجاح اللقاء . ونجاح اللقاء يعني التوصل إلى تفاهمات أولية حول الملفات العديدة المطروحة وهي على كثرتها وتعددها إلا أن يمكن تشخيص أبرز تلك الملفات الساخنة :

1. السجال الاستراتيجي مع الصين : في هذا المجال سيسعى الرئيس بايدن إلى فك أو إرخاء (حلحلة) أو تخفيف قوة التحالف الصيني الروسي وإن كان ذلك مستبعداً ولكن السياسة لا تعرف المستحيل وإخفاق هذه المساعي تدل على متانة التحالف الصيني / الروسي من جهة وضعف الموقف الأمريكي/الغربي من جهة أخرى . ودون شك فإن الروس والصينيين لديهم مؤشراتهم الدقيقة التي يؤسسون مواقفهم بموجبها . وبتلك المناسبة عبّر وزير خارجية الصين عن استعداد بلاده لرفع العلاقات مع موسكو إلى مستويات أكثر عمقاً وأكثر شمولاً في الفترة المقبلة كما رد نظيره الروسي متجاوباً بالتأكيد على أن "موسكو وبكين مساندان دائمان لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة وديمقراطية وبالتالي أكثر استقراراً وتعددية من النظام الحالي ".

2. حول قضية أوكرانيا والقرم : يتمسك الروس بأتفاق كان إحدى قواعد إنهاء الحرب الباردة هو عدم انضمام أي دولة من دول الاتحاد السوفيتي إلى حلف الناتو وتمسك الروسي بهذه الفقرة له أساسه القانوني. وفي اللقاء أكد الرئيس بوتين على موقفه بهذا الصدد . وبالنسبة للقرم ليس هناك ما يمكن التفاوض بشأنه.

3. اتفاقية ستارت للأسلحة النووية والصواريخ البالستية : التقت رغبة الطرفان بتمديد العمل بالاتفاقية لمدة 5 سنوات جديدة. وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد مددتا معاهدة نيوستارت لنزع السلاح لخمسة أعوام بداية شباط . المعاهدة التي كانت قد وقعت عام 2010 وتنص على الحد من ترسانتي الأسلحة لدى البلدين بحيث لا تتجاوز الواحدة منهما 1550 رأسا ما يعني خفضا تناهز نسبته 30% مقارنة بالسقف السابق الذي حدد العام 2002.

4. بصدد الهجمات السبرانية : يعتبر الروس أن الولايات المتحدة تتهم جزافاً دون تقديم أدلة مع أن حجم الاختراقات والقرصنة الالكترونية عالمياً تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى تليها كندا وبريطانيا بالمرتبة الثالثة.. ومع ذلك أتفق الطرفان على ضرورة الأمن الالكتروني في تعاون مشترك وتدابير لاحقة. تُعتبر إحدى أكثر القضايا حساسية . المعلومات المضللة عبر الإنترنت والهجمات الإلكترونية بمعزل عن محاولة التدخل في انتخابات 2016 لمصلحة ترامب أزعجت الهجمات الإلكترونية الهائلة واشنطن مؤخراً. نُسب إلى موسكو العديد من هذه الهجمات التي كان بين أهدافها مجموعات "سولار ويندوز" إلى "كولونيال بايبلاينز" و"جي بي إس" أو إلى مجموعات من القراصنة المتمركزين في روسيا. من جانبها تنفي روسيا ذلك وتتهم بدورها واشنطن بالتدخل في شؤونها عبر دعم المعارضة أو تمويل منظمات ووسائل إعلام تنتقد الكرملين.

5. بصدد سوريا : ليس للولايات المتحدة موقف محدد بل تخبط بين عدة خيارات. من جهة تريد أن تعرقل عمل الروس وتريد خلق مشاكل لتركيا كما تريد أن تواصل استخدام الأكراد في ألعابها !

6. عودة العلاقات الدبلوماسية والسفراء: تم الاتفاق عليها والقضية الآن إجرائية.

7. الموقف حيال الصين: الموقف الروسي واضح: الصين جارة لنا . لنا حدود بحرية وبرية طويلة معها ولا نرى في ما تقوم به ما يضر أمننا ولا يمكن لأحد أن يصدر هواجسه لنا. وأن التسليح الروسي ما يزال أقل من مستحقات دولة ذات مساحة شاسعة وسكان يربو على المليار ونصف.

8. حول الأنشطة الروسية في القطب الشمالي: هي أنشطة إنسانية وعلمية بحثية وهناك هيئة دولية للعمل في القطب الشمالي تعمل روسيا من خلالها.

9. التخبط في الأنشطة : الولايات المتحدة تتخبط وتتهم الآخرين فأنتم من تخبط في ليبيا وأفغانستان . الشرق الأوسط وفي أماكن أخرى.

10. عسكرة الفضاء: الروس ضد العسكرة وزيادة مستوى التسلح في كل مكان في الفضاء وفي القطب الشمالي وفي الأسلحة النووية والصواريخ.

11. تبادل السجناء: الروس مستعدون لتبادل السجناء وعقد اتفاقية لتبادل السجناء.

12. قضايا حقوق الإنسان: الولايات المتحدة ترى في إجراءات روسيا في حفظ الأمن الداخلي وفق القوانين خرق لحقوق الإنسان وهناك قانون الأمن هو من يحكم في هذه القضايا كما في الولايات المتحدة ذاتها. كذلك فإن اعتقال روسيا للمعارض الروسي البارز لبوتين أليكسي نافالني تسبب بانتقاد واشنطن لموسكو وكان بايدن قد حذر قبل القمة مع بوتين من احتمال وفاة نافالني وقال: "سيكون ذلك مأساة".

13. دعم القوى المعادية : صنفت الولايات المتحدة روسيا ك "دولة عدوة" وتعلن واشنطن دعم تنظيمات سياسية معارضة في روسيا وغيرها.

14. متابعة اللقاء: لم يجر تبادل للدعوات بين الجانبين بل ترك المجال لوزارات الخارجية للمتابعة. اتفق الرئيسان الأمريكي بايدن والروسي بوتين في القمة التي جمعتهما في جنيف على استئناف محادثات الحد من التسلح وعودة سفيري البلدين بعد سحبهما في وقت سابق. الرئيسان قالا إن الاجتماع بينهما كان بناء وخلا من المشاعر العدائية.

15. بيلاروسيا: دافع الرئيس بوتبن عن موف حليفه بيلاروسيا بالحجة والمنطق. قائد الطائرة الايرلندية تلقى إبلاغاً بوجود قنبلة على متن الطائرة واتخذ قراره بالهبوط في عاصمة بيلاروسيا مينسك. وسلطات بيلاروسيا ألقت القبض على مطلوب على متنها والأمر ليس بدرجة سوء إرغام السلطات النمساوية هبوط طائرة رئيس فنزويلا (2013) وتفتيشها بطلب أمريكي.

16. مثير للدهشة : أن تكون إدارة سياسية بحجم الإدارة الأمريكية تبني موقفها حيال دولة عظمى أخرى بناء على اتهامات غير دقيقة وباطلة أحياناً فالإدارة الأمريكية تريد فرض تصورها التام للأمور وردود الأفعال على مقاييسها ووفق فهمها وتقديرها ترى كيف سيكون الحال مع دول صغيرة أو لا قدرة لها على مواجهة الولايات المتحدة.

17. بتقديرنا إذا لم يكن بالإمكان وصف لقاء القمة بالنجاح (وهو لم يكن ناجحاً) إلا أنه نجح في إزالة ركام من الجليد على العلاقات وبرود وتراجع في مستوى العلاقات أستغرق لسنوات واللقاء فتح الأبواب للقاءات أخرى بين وفود بدرجات الخبراء والفنيين.

18. الأمريكيون ليسوا في وارد توسيع جبهة الخصوم (الأعداء) لذلك حضروا لقاء القمة وفي نيتهم إزالة ركام من الجمود والتكلس في العلاقات ومحاولة تحييد الروس أو تخفيف تحالفهم مع الصين لذلك نرجح أن اللقاء كان مفيداً للروس بصفة عامة وسيواصلون (قدر الامكان) الوجود في سورية والتواجد الخفيف في ليبيا والعلاقات الآخذة بالتطور مع مصر والجزائر والسعودية وعلاقات تفاهم مع تركيا يتيح لها تواجدا في البحر المتوسط .

19. الروس يفهمون الأوربيين بدرجة جيدة جداً وقادرون على التعايش معهم إلا أن تأثيرات الولايات المتحدة في أوربا ليست بسيطة لذلك ينبغي إبداء المرونة حيناً والشدة حيناً آخر ..

20. بالطبع الروس سوف لن يفكوا تحالفهم مع الصين فهم يدركون قوة المستقبل ويراهنون على الضعف المتواصل للولايات المتحدة وتفاقم تناقضاتها الداخلية والخارجية بما في ذلك مع حلفاؤها. والروس يجيدون فنون المناورة في خطوط الجبهة وفي الخطوط العرضية ويجيدون حساب عناصر القوة والضعف.


روابط

https://www.youtube.com/watch?v=1wUAuwzd53c

المؤتمر الصحفي للرئيس بوتين

https://www.youtube.com/watch?v=feSjFTxbIUs

مقابلة الرئيس بوتين مع القناة الأمريكية

تعليقات

أحدث أقدم