ماقل ودل : لوما كان الكلب حيز كان مافرخ الواوي بالتبن

مشاهدات

 


عبدالكريم الوزان 


( لوما جان الجلب حيز جان مافرخ الواوي بالتبن )  مثل شعبي عراقي الجلب : أي الكلب .. الواي : الثعلب .. حيز :  متواطئ او متحيز لشخص او فئة ما ...التبن : القش  مادة يتم الحصول عليها من تجفيف الاعشاب والأعلاف الخضراء وتستخدم كعلف حيواني وكذلك في البناء . ويضرب هذا القول للمتهاون والمتخاذل عن مسؤولياته وتواطئه مع المقابل .


تتحدث قصة المثل عن صاحب مزرعة كان لديه  كلب قوي ضخم البنية يتولى حراسة مزرعته  وفي يوم من الايام فوجىء بوجود ثعلب/ واوي في بستانه سرعان ماتكاثر وصارت أفراخه تصول وتجول فيه فتعجب كيف يحصل ذلك دون ان  يمنعه ويهاجمه الكلب عندها  أيقن انه متواطئ مع  الواوي من خلال السماح  له بالتواجد بالمزرعة  فقرر قتله بسبب خيانته . وحيث ان الأمثال تضرب ولاتقاس  فقد وجدت من المهم الاشارة  في عمودي الصحفي اليوم الى حادثة مستشفى ابن الخطيب المروعة التي راح ضحيتها عشرات القتلى والمصابين من النزلاء المرضى الأبرياء الذين نحسبهم من الشهداء عند رب كريم  بعد أن قضوا حرقا وخنقا وسقوطا على الأرض بالقاء أنفسهم من الطوابق العليا  بسبب الاهمال وضعف التفتيش والمراقبة الادارية من قبل ادارة المستشفى والعاملين فيها وعدم متابعة وزارة الصحة الدقيقة والدؤوبة للمؤسسات التابعة  لها بل والجهات الرقابية الأخرى من خارج الوزارة . واذا كان الحادث نتيجة الاهمال فتلك مصيبة وان كان متعمد لغايات سياسية وتسقيط وتصفية حسابات  فالمصيبة أعظم  وقس على ذلك ماتلاه وأقصد الحريق في مستشفى الكاظمية التعليمي ووقوع  ضحايا أيضا  ولوما جان الجلب حيز جان مافرخ الواوي بالتبن !!.


يبدو ان العراقيين قد ألفوا الجلب الحيز !! بدليل ماحصل للعراق من غزو ودمار وماتبعه  من تداعياته المتمثلة بالارهاب والفساد والعمالة وانتهاك السيادة والاستهتار  بأرواح الناس والاستهانة بالقيم والعادات والتقاليد الأصيلة والحميدة حتى باتت بلادنا  مليانة بفروخ الواوية !! ان الاصالة والمواطنة والوطنية الحقة تحتم الاعتزاز بعراقنا أرضا وشعبا وتأريخا ومنها نتمسك بعروبتنا وهويتنا الدينية لا المذهبية وهذا يفرض علينا تشريع قوانين عادلة وترسيخ أنظمة حية  يتم من خلالهما تحقيق نظام اداري فاعل والقيام برقابة شمولية دؤوبة تمنع الاهمال وتنآى عن الخطأ وبذلك نضمن سلامة المواطنين ونهيء لهم حياة حرة كريمة آمنة مبنية على اقتصاد سليم ومستقل  وقتها  لن يبقىَ معنا.. كلب  حيز !!.




تعليقات

أحدث أقدم